طرق التغلب على مشكلة بطء سرعة الحاسب

بطء سرعة الحاسب من أكبر المشاكل التي قد تواجهها، والأسوأ هو فقدان البيانات المخزَّنة عليه لسبب أو آخر.

ووضع موقع جريدة «ذي إندبندنت» البريطانية عددًا من الحلول لتعرف كيف تتعامل مع جهاز عندما تقل سرعته.

- أغلق جهازك وأعد تشغيله مرة أخرى:
هذه الخطوة من البديهيات ومن الأفضل اتباعها دائمًا. فإغلاق جهاز الحاسب يخلصه من جميع العمليات غير المنتهية، التي قد تكون السبب في تقليل سرعته.

- تحديث جميع البرامج:
نظام التشغيل والتطبيقات والبرامج تقل سرعتها إذا لم تحدِّثها، فالتحديث يساعد في القضاء على الفيروسات التي تسبب بطء البرامج، وعليك اتباع تلك النصيحة مع جميع الأجهزة المتوافرة لديك.

- إيقاف البرامج والتطبيقات التي تعمل في الخلفية:
عادة ما يستمر عددٌ كبيرٌ من البرامج في العمل دون الحاجة لها وتأخذ حيزًا من مساحة المعالج، لهذا عليك التحقق من تلك البرامج والتطبيقات وإغلاق البرامج التي لا تريدها.

- مساحة التخزين:
مساحة القرص الصلب لا تقتصر فقط على المساحة الكافية لتخزين جميع الملفات والبرامج التي تكون في حاجة لها، بل يحتاج الجهاز لمساحة إضافية للملفات والبيانات التي تكون بحاجة إلى ملفات دعم، وعدم وجود تلك المساحة سيؤدي إلى تقليل سرعة جهازك، فالجهاز يحتاج إلى10% من مساحة التخزين للقيام بتلك العملية.

ومن الأفضل أن تنقل البرامج والملفات التي تأخذ مساحة تخزين كبيرة مثل الصور ومقاطع الفيديو التي لا تستخدمها عادة إلى قرص صلب آخر خارجي.

- معاينة مدى صلاحية القرص الصلب الخاص بجهازك:
يمكنك استخدام برنامج « ScanDisk» لفحصه ومعرفة العيوب الموجودة به، أو يمكنك استبداله. وإذا لم تجد أية عيوب بالقرص الصلب، فالمشكلة ستكون في الطريقة التي ينظِّم بها جهازك البيانات، حسب «ذي إندبندنت».

- برامج التصفح:
نقضي معظم أوقاتنا على الإنترنت، ولهذا فإنَّ وجود برامج تصفُّح بطيئة ستقلل من سرعة جهازك، ولهذا عليك التأكد من تحديث جميع برامج التصفح مثل «Firefox» و«Chrome» و«Safari» والتحقق من إعدادات الضبط.

ويمكنك حذف الملفات الموقتة وملفات تعريف الارتباط، أو يمكنك استخدام برنامج تصفح جديد غير الذي اعتد عليه.