حاسوب بسعر 9 دولارات فقط

سينتج أول حاسوب متعدد الوظائف باسم «شيب» (chip) بمبلغ تسعة دولارات أميركية فقط قريبًا.

فبحسب «الوكالة العربية للأخبار التقنية»، نجحت حملة أنشئت على موقع دعم المشاريع الناشئة «كيك ستارتر» في جمع الدعم المالي اللازم لإنتاج الحاسوب، وتجاوزت الحملة حاجز 450 ألف دولار أميركي عقب أيام قليلة من إطلاقها، لتتخطى بفارق كبير المبلغ المطلوب لإكمال الجدول الزمني الخاص ببدء الإنتاج التجاري للحاسوب CHIP، وهو 50 ألف دولار.

وأوضح مطورو حاسوب CHIP، والذين يعملون تحت مظلة شركة ناشئة باسم Next Thing Co أن الجهاز قادر على أداء المهام الرئيسة للحواسيب العادية كافة، مثل الولوج إلى الإنترنت وتشغيل الألعاب والبرامج.

مواصفات الحاسوب
ويتميز حاسوب CHIP بحجمه الصغير الذي يضاهي حجم بطاقة عمل صغيرة، وبقدرته على الاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي»، وكثير من الأجهزة مثل لوحة المفاتيح والفأرة وأذرع التحكم بالألعاب لاسلكيًا عن طريقة تقنية «بلوتوث 4.0».

ويضم الحاسوب الصغير معالجًا من شركة Allwinner بسرعة 1 غيغاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعة 512 ميغابايت من نوع DDR3، وذاكرة تخزين داخلية سعة 4 غيغابايت، ومنفذ USB يمكن من خلاله توسيع سعة الذاكرة بجهاز تخزين خارجي.

ويعمل الحاسوب CHIP بنظام تشغيل مفتوح المصدر مطور خصيصًا له، حيث أكد مطوروه أن النظام سهل الاستخدام، ويملك واجهة رسومية بسيطة ويأتي مدعومًا بما يزيد على ألف تطبيق من تطبيقات المهام الأساسية، مثل تطبيقات تصفح الإنترنت وتشغيل الوسائط المتعددة، وتحرير المستندات والصور والصوت، والتنزيل من الإنترنت خاصة عبر تقنية تورنت Torrent، «الوكالة العربية للأخبار التقنية».

وتشبه واجهة الاستخدام في نظام تشغيل CHIP نظيرتها في ويندوز إلى حد كبير، وهو النظام الذي يأتي بمعلم خاص للبرمجة، وبمشغل للألعاب الكلاسيكية من نوع DOS، ويدعم العمل مع بطاقة رسوميات من نوع Mali400 تأتي مدمجة بالحاسوب الصغير.

والحاسوب الصغير قادر على العمل مع أي شاشة عرض سواء كانت قديمة أو حديثة أو كبيرة أو صغيرة، وذلك بفضل دعمه لأكثر من كابل للتوصيل سواء بشكل مباشر أو عن طريق أي من المحولات التقليدية سواء من نوع VGA أو HDMI.

وسيدعم العمل مع جهاز آخر طور خصيصًا له تحت اسم PocketC.H.I.P، وذلك لتحويله إلى حاسوب محمول صغير الحجم قابل للوضع في الجيب.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط