«أريسكون» تقاضي «آبل» في بريطانيا وألمانيا وهولندا

تقدمت شركة «أريسكون» لأجهزة الاتصال الجمعة بشكوى قضائية في بريطانيا وألمانيا وهولندا ضد مجموعة «آبل» بتهمة انتهاك براءات.

وسبق لـ «أريسكون» أن تقدمت بشكوى ضد الشركة الأميركية العملاقة في مجال المعلوماتية في الولايات المتحدة للسبب نفسه، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

والبراءات المعنية مرتبطة بنسقي الاتصال «2 جي» و «4 جي/ال تي آي».

وجاء في بيان أن الشركة السويدية تأخذ على «آبل» مواصلة بيع منتجات انتهت صلاحيات البراءات (التي اخترعتها أريكسون) التي تعتمد عليها، على الصعيد العالمي.

وأوضح مسؤول دائرة الملكية الفكرية في «أريسكون» قاسم الفلاحي أن «تكنولوجياتنا مستخدمة (..) في كثير من أجهزة الاتصالات، نحن نثق بالقضاء في ألمانيا وبريطانيا وهولندا لمساعدتنا على حل هذه المشكلة».

وكان ينبغي على الشركة الأميركية العملاقة أن تجدد اتفاقات الترخيص مع «أريسكون» في يناير الماضي، إلا أنها رفضت عرض الشركة السويدية معتبرة أنها تطالب بمبالغ كبيرة جدًا.

وتابع البيان أنه «على مدى أكثر من سنتين حاولت «أريسكون» التوصل إلى اتفاق مع «آبل» عن ترخيص دولي لاستخدام براءات «أريسكون» في ظل شروط عادلة ومعقولة وغير تمييزية، إلا أن الشركتين فشلتا في التوصل إلى اتفاق بالتراضي».

وتصنع «أريسكون» تجهيزات لشبكات الهواتف النقالة، وهي تملك أكثر من 37 ألف براءة اختراع تكنولوجية ونحو 100 اتفاق ترخيص عبر العالم.

وحاليًا فإن الشركة متوقفة عن صناعة أجهزة هواتف محمولة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط