Atwasat

اكتشاف حفريات ديناصور نادر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 أبريل 2015, 02:36 مساء
WTV_Frequency

اكتشف العلماء حفريات ديناصور نادر في جنوب تشيلي يتسم بمجموعة عجيبة من الصفات يقارنونها بخلد الماء وهو حيوان ثديي غريب الأطوار يبيض ولا يلد وله منقار يشبه البط ويعيش في أستراليا.

وقال العلماء، أمس الاثنين، إنهم أطلقوا على هذا الديناصور اسم «تشيلوصوراس دييجوسوريزي» وهو أحد أعضاء مجموعة تضم أيضًا التيرانوصور ركس والثيروصور -وتشمل أيضًا أضخم حيوانات برية لاحمة في تاريخ الأرض- لكنه لا يتغذى إلا على النباتات وله منقار وأسنان شبيهة بأوراق الشجر، حسب وكالة «رويترز».

وتشبه جمجمته ورقبته الديناصورات البدائية طويلة العنق وتماثل فقراته تلك الخاصة بالثيروصور آكل اللحوم وله يدان قويتان في كل منهما إصبعان خائران. وكان يسير على قدميه الخلفيتين، لكن قدمه المفلطحة ذات الأصابع الأربعة لا تشبه القدم الرقيقة ثلاثية الأصابع لمعظم الثيروصورات وله منطقة عظام حوض شبيهة بالطيور.

وعاش تشيلوصوراس في منطقة تزخر بالأنهار خلال الحقبة الأخيرة من العصر الجوراسي، أي قبل نحو 145 مليون سنة. وكان صغير الحجم نسبيًّا ويصل طوله إلى نحو 3.2 متر على الرغم من أنَّ معظم البقايا التي عثر عليها كانت في حجم الديك الرومي (الحبشي).

ومعظم الثيروصورات من اللواحم، إلا أنَّ بعضها كان يفضِّل الأعشاب على اللحوم. واشتق اسم (تشيلوصوراس دييجوسوريزي) من المنطقة التي اُكتُشف فيها بتشيلي واسم من عثر على الحفريات وهو أول كائن من الثيروصورات آكلة الأعشاب الذي يكتشف في نصف الكرة الجنوبي.

وعُثر أيضًا على أربعة هياكل عظمية شبه كاملة وعلى عشرات من عظام الكائنات الأخرى ما يجعل تشيلوصوراس من أكثر ديناصورات العصر الجوراسي المكتشفة في نصف الكرة الجنوبية التي فهم العلماء كثيرًا عنها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم