اكتشاف حفريات ديناصور نادر

اكتشف العلماء حفريات ديناصور نادر في جنوب تشيلي يتسم بمجموعة عجيبة من الصفات يقارنونها بخلد الماء وهو حيوان ثديي غريب الأطوار يبيض ولا يلد وله منقار يشبه البط ويعيش في أستراليا.

وقال العلماء، أمس الاثنين، إنهم أطلقوا على هذا الديناصور اسم «تشيلوصوراس دييجوسوريزي» وهو أحد أعضاء مجموعة تضم أيضًا التيرانوصور ركس والثيروصور -وتشمل أيضًا أضخم حيوانات برية لاحمة في تاريخ الأرض- لكنه لا يتغذى إلا على النباتات وله منقار وأسنان شبيهة بأوراق الشجر، حسب وكالة «رويترز».

وتشبه جمجمته ورقبته الديناصورات البدائية طويلة العنق وتماثل فقراته تلك الخاصة بالثيروصور آكل اللحوم وله يدان قويتان في كل منهما إصبعان خائران. وكان يسير على قدميه الخلفيتين، لكن قدمه المفلطحة ذات الأصابع الأربعة لا تشبه القدم الرقيقة ثلاثية الأصابع لمعظم الثيروصورات وله منطقة عظام حوض شبيهة بالطيور.

وعاش تشيلوصوراس في منطقة تزخر بالأنهار خلال الحقبة الأخيرة من العصر الجوراسي، أي قبل نحو 145 مليون سنة. وكان صغير الحجم نسبيًّا ويصل طوله إلى نحو 3.2 متر على الرغم من أنَّ معظم البقايا التي عثر عليها كانت في حجم الديك الرومي (الحبشي).

ومعظم الثيروصورات من اللواحم، إلا أنَّ بعضها كان يفضِّل الأعشاب على اللحوم. واشتق اسم (تشيلوصوراس دييجوسوريزي) من المنطقة التي اُكتُشف فيها بتشيلي واسم من عثر على الحفريات وهو أول كائن من الثيروصورات آكلة الأعشاب الذي يكتشف في نصف الكرة الجنوبي.

وعُثر أيضًا على أربعة هياكل عظمية شبه كاملة وعلى عشرات من عظام الكائنات الأخرى ما يجعل تشيلوصوراس من أكثر ديناصورات العصر الجوراسي المكتشفة في نصف الكرة الجنوبية التي فهم العلماء كثيرًا عنها.

المزيد من بوابة الوسط