خطوات لإطالة عمر بطارية الحاسوب المحمول

هل تعاني نفاد طاقة بطارية الحاسوب المحمول باستمرار، خاصة عند استخدامه لأداء بعض المهام التي تتعلق بالعمل، ثم تفاجأ بإغلاق الحاسوب أوتوماتيكيًّا نتيجة نفاد طاقة البطارية ولا يوجد مصدرٌ للتزويد بالكهرباء.

هذه المشكلة قد يكون لها حلٌّ وذلك بتوفير طاقة البطارية مقدَّمًا عن طريق بعض الخطوات التي ذكرها موقع «دويتشه فيله»:

1- صل حاسوبك المحمول بالكهرباء لشحنه باستمرار في كل فرصة تتاح لك، وينصح بشراء كابل شحن إضافي على الأقل، كي تحتفظ بواحد في البيت والآخر في حقيبتك. من الاعتقادات الخاطئة أن وصل كابل شحن الكمبيوتر باستمرار وبتكرار بمصدر التزويد الكهربائي يضر بالكابل، لكن خلايا الليثيوم الحديثة لا تتأثر بتكرار الشحن، كما أنَّها توقف التعبئة الكهربائية فور بلوغها مستوى معينًا.

2- تغيير إعدادات إضاءة الشاشة يوفِّر طاقة الحاسوب، فالشاشة تستهلك جزءًا كبيرًا من التيار الكهربائي الضروري لعمل النظام الحاسوبي، ولذلك فإنَّ تخفيض إضاءة الشاشة يوفّر جزءًا كبيرًا من الكهرباء المشحونة ويطيل فترة عمل البطارية بشكل هائل.

3- أغلِقْ البرامج والتطبيقات التي لا تحتاج إليها، فهذه البرامج تعمل في الخلفية وتستهلك كثيرًا من كهرباء البطارية. ومن مؤشرات عمل هذه البرامج سخونة الحاسوب رغم هدوئه صوتيًّا.

4- حين العمل فقط عبر بطارية الكمبيوتر يُفضَّل إغلاق، في إعدادات الحاسوب، التحديث الأوتوماتيكي للبرامج، مثل تحديث نظام التشغيل ويندوز الذي يتم عادة من خلال الإنترنت، إذ يساعد هذا الإجراء على توفير دقائق ثمينة من عمر الكهرباء المشحونة في البطارية.

5- من الأفضل إلغاء تفعيل الوظائف الحاسوبية غير الضرورية المتعلقة بعتاد الحاسوب وأجزائه: مثلاً أغلق وصل الإنترنت اللاسلكي«WLAN»، وكذلك أغلق وصل الكمبيوتر بـ «بلوتووث»، كما ينصح بإخراج أسطوانات الـ «دي في دي» لأنَّ وجودها فيها يستهلك الطاقة.