اصنع «روبوت» شخصيًّا بنفسك

إنَّها ثورة في صناعة الإنسان الآلي (الروبوت) تجعل حلم صنع الروبوت الشخصي في متناول الجميع.

الجهاز الجديد الذي اخترعه العالمان البولنديان، دومينيك نوفاك ورادوسلاف ياريما، من شركة «هوساريون»، هو بمثابة النظام العصبي المركزي للروبوت ويوفِّر للمستهلكين كل ما يحتاجونه من قطع وبرامج إلكترونية لتركيب أي شكل تقريبًا من الروبوتات التي يتخيلونها، وفق «رويترز»، ولذلك هم لا يحتاجون أية مهارات هندسية أو برمجية.

وأطلق العالمان على اختراعهما الجديد اسم «روبوكور» وباستخدام هذا الجهاز يمكن للمستهلك أن «يشكل المنصة الميكانيكية التي يحتاجها حيث يتم الربط بين الروبوكور وعدد من المحرِّكات والمجسات. وبعدها يمكن الربط بينه وبين منصتنا الإلكترونية واستخدامها لوضع برنامج الروبوت الخاص به وحينها يمكنه السيطرة على الروبوت وتحريكه وتوجيهه والإشراف على وظائفه».

ورغم أنَّ «روبوكور» ينطوي على تكنولوجيا متقدِّمة، حَرَصَ مخترعا الجهاز على الحفاظ على بساطته لصالح المستخدمين. والجهاز الجديد يقف على قدم المساواة مع أي نظام آلي تقريبًا.

ويقولان: «إنَّه يمكن لمستخدمي جهاز (روبوكور) صنع روبوت بغرض اللعب أو للاستخدامات الأخرى الخاصة بالهوايات، إلى جانب روبوت يمكنه حل المشاكل المعتادة. نحن نضع في الاعتبار أنَّ كثيرًا من شركات التكنولوجيا الكبرى بدأت أعمالها من مرأب، ونأمل بأن يصنع الناس في الأماكن المخصَّصة لسياراتهم إنسانًا آليًّا استنادًا إلى الحل الذي قدَّمناه، ناقل الحركة الذي سيحسن حياتنا سواء بدرجة كبيرة أو صغيرة».

وتقدِّم الشركة الروبوكور في حجمين. ويبدو أنَّ حلم الحصول على معاون شخصي ليس فكرة بعيدة المنال على أي حال.

المزيد من بوابة الوسط