«آيفون» يجمع ويتابع البيانات الصحية

قال باحثون أميركيون في مجال الصحة، الإثنين، إنهم يستهدفون الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية بتطبيق برمجيات جديد، من إنتاج شركة «آبل» عملاق التكنولوجيا الأميركية، على أمل جمع كم هائل من البيانات عن أمراض رئيسة من خلال رصد سلوكهم عبر أجهزة «آيفون».

وتتيح منصة البرمجيات «ريسيرشكيت» للباحثين تصميم تطبيقات تستعين بأجهزة استشعار مدمجة على أجهزة آيفون، إلى جانب بيانات من أجهزة أخرى يمكن ارتداؤها لجمع بيانات فورية عن الصحة حسب «رويترز».

ويعد علماء من كلية الطب بجامعة «ستانفورد» وكلية «ويل كورنيل» من بين أول من ابتكروا تطبيقات لمتابعة أمراض مثل داء السكري وأمراض القلب.

وعلى سبيل المثال يتيح تطبيق «غلوكوساكسيس» الخاص بمستشفى «ماساتشوسيتس» العام المشاركة في دراسة بحثية عن داء السكري عن طريق إعطاء بيانات عن كيفية تأثير عاداتهم الغذائية والتمرينات البدنية على مستوى الجلوكوز في الجسم، ويسأل التطبيق المتطوعين إن كانوا تناولوا جميع الأدوية أو فحصوا أقدامهم.

وقال المدير المشارك لمركز تقييم التكنولوجيا والصحة بمستشفى «ماساتشوسيتس» العام، ستانلي شو، إنه: «من الصعوبة بمكان من الناحية العملية تنفيذ جميع التوصيات والالتزام بها بمرور الوقت».

وتتضمن تطبيقات أعلنت، الاثنين، دراسات على الربو وسرطان الثدي والشلل الرعاش، وبالنسبة إلى المتطوعين فإن هذه التطبيقات مصممة لمساعدة المصابين بأمراض مزمنة على متابعة حالاتهم.

ويتيح تطبيق «ماي هارت كاونتس» جمع بيانات عن النشاط البدني وعوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب بالنسبة لعلماء جامعة «ستانفورد» الذين يدرسون هذه الأمراض، وهي تتيح لمستخدميها إنجاز مهام، منها السير لمدة ست دقائق إن استطاعوا ذلك والرد على استطلاعات من «آيفون» مع عرض تقييم لسلامة القلب يقترن بمعلومات لتحسينها.

المزيد من بوابة الوسط