Atwasat

هل تنجح مهمة إطلاق قمر «الأرصاد الجوية»؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 فبراير 2015, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

أوضحت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، الاثنين، أنَّ شركة «سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز» (سبيس إكس) ستحاول مجددًا، اليوم الثلاثاء، إطلاق الصاروخ «فالكون 9» التابع للشركة حاملاً قمرًا صناعيًّا أميركيًّا للتنبؤ بالعواصف الشمسية الخطيرة.

وذكرت وكالة «رويترز» أنَّه كان من المقرر إطلاق الصاروخ، الأحد الماضي، من قاعدة «كيب كنافيرال» في ولاية فلوريدا، لكنه أُلغي قبل دقيقتين من موعده المقرر بسبب مشكلة فنية في نظام رادار بالقوات الجوية ضروري لمتابعة إطلاق الصاروخ.

وحدد، الاثنين، موعدًا جديدًا للإطلاق، لكن توقعات بسوء الأحوال الجوية حالت دون تنفيذ الإطلاق على أنْ ينطلق الصاروخ، الثلاثاء.

ثم تحددت الساعة 6:05 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:05 بتوقيت غرينتش) لإطلاق الصاروخ حاملاً جهازًا يعرف باسم «مرصد الفضاء السحيق للمناخ» الذي تشارك في ملكيته «ناسا» والإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي.

إطلاق وعودة
ويضع إرجاء الإطلاق شركة «سبيس إكس» في موقف لم يسبقه مثيلٌ، إذ يتزامن إطلاق الصاروخ «فالكون 9» مع عودة سفينة الشحن الفضائية «دراغون»، الثلاثاء، من المحطة الفضائية الدولية.

ومن المقرر أنْ تغادر كبسولة الشحن -التي أُطلقت أثناء أحدث رحلة للصاروخ «فالكون 9» في يناير الماضي- المحطة الدولية الساعة 2:09 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:09 بتوقيت غرينتش).

والمحطة الفضائية الدولية التي تشارك في ملكيتها وتشغيلها 15 دولة عبارة عن معمل تكلَّف 100 مليار دولار يحلق على ارتفاع 418 كيلومترًا تقريبًا فوق كوكب الأرض، وفق «رويترز».

والهدف الرئيسي من عملية الإطلاق اليوم هو إرسال مرصد الفضاء السحيق للمناخ -وهو مشروع يتكلف 340 مليون دولار- إلى مدار للقيام بمهمة التنبؤ بالأرصاد الجوية قبل احتمال هبوب العواصف الشمسية بنحو ساعة.

وعلاوة على تزويد المرصد بمعدات لدراسة الرياح الشمسية فلديه جهازا استشعار لمراصد علوم الأرض التي تراقب الأبخرة المتصاعدة من البراكين من الفضاء السحيق، فضلاً عن قياس غاز الأوزون ومراقبة موجات الجفاف والفيضانات والحرائق.

وسيلتقط المرصد صورًا كل ساعتين للجانب المضيء من الأرض يجري بثها على شبكة الإنترنت.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم