Atwasat

عطل يؤجل إطلاق قمر «الأرصاد الجوية»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 09 فبراير 2015, 09:50 صباحا
WTV_Frequency

قال مسؤولون إنَّ إطلاق الصاروخ «فالكون 9»، التابع لشركة «سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز» (سبيس إكس)، إلى الفضاء حاملاً قمرًا صناعيًّا أميركيًّا للأرصاد الجوية أُلغي قبل دقائق من إطلاقه، الأحد، بسبب مشكلة فنية.

وذكرت وكالة «رويترز» أنَّه كان من المقرر إطلاق الصاروخ من قاعدة «كيب كنافيرال» في ولاية فلوريدا الساعة 6:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:10 بتوقيت غرينتش)، ولكن قبل 2.5 دقيقة من إطلاق الصاروخ طرأت مشكلة في نظام رادار بالقوات الجوية ضروري لمتابعة إطلاق الصاروخ.

وقال مسؤولٌ في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إنَّ الفرصة التالية لإطلاق الصاروخ ستكون في الساعة 6:07 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:07 بتوقيت غرينتش) اليوم الإثنين.

ويحمل صاروخ الدفع جهازًا يعرف باسم «مرصد الفضاء السحيق للمناخ» الذي تشارك في ملكيته «ناسا» والإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي.

وكان من المتوقع أنْ يحلَّ «مرصد الفضاء السحيق للمناخ» محلَّ قمر صناعي أمضى 17 عامًا في الفضاء كانت مهمته تنحصر في مراقبة العواصف الشمسية الخطيرة المحتملة.

والعواصف الشمسية عبارة عن موجات جارفة من الجسيمات المشحونة كهربيًّا التي تنطلق من الشمس وتسمى أيضًا «كتلة الهالة الشمسية المنبعثة» يمكنها التشويش على النظام العالمي لتحديد المواقع «جي بي إس» وإشارات الأقمار الصناعية الأخرى وتعطيل الاتصالات اللاسلكية والتأثير على شبكات القوى الكهربية على الأرض.

وعقب الإطلاق سيستغرق المرصد أكثر من ثلاثة أشهر للوصول إلى مداره الفعلي حول الشمس على مسافة 1.6 مليون كيلومتر تقريبًا من الأرض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم