Atwasat

«ناسا» تكشف كيفية تكوُّن النجوم في المجرات

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 29 أكتوبر 2014, 01:26 مساء
WTV_Frequency

تمكَّن العلماء في وكالة «ناسا» الدولية من التوصُّل إلى حل لغز نشأة النجوم، وذلك من خلال دراسة أجرتها الوكالة باستخدام مرصد شاندرا للأشعة السينية (X-ray).

ذكرت وكالة «ناسا» أنَ عناقيد المجرات هي أكبر مادة في هذا الكون وتتماسك مع بعضها بواسطة الجاذبية، وتتكون من آلاف المجرات الفردية التي تطفو في غازات تصل درجة حرارتها إلى ملايين الدرجات.

وكانت النظرية السائدة أنَّ النجوم تتكون عند انخفاض درجة حرارة الغازات الساخنة الموجودة بوسط المجرة، التي تُعد أثقل مكونات المجرة، لدرجة تكفي لتكوُّن النجوم. لكن العلماء في دراستهم الحالية يعتقدون أنَّ الحرارة تنتقل نتيجة حركات مضطربة رصدتها الأشعة السينية لمرصد شاندرا.

تقول الدكتورة إيرينا جيروفالفا، من فريق الدراسة، «نعلم مسبقا أنَّ الغاز الموجود في عناقيد المجرات يتم تسخينه لمنع انخفاض درجة حرارته وتكوين نجوم لكن السؤال يبقي كيف؟ لكننا وجدنا دليلاً على انتقال الحرارة خلال حركات مضطربة في المجرة».

وأشارت دراسات سابقة إلى أنَّ الثقوب السوداء، الموجودة وسط المجرات، تضخ كميات هائلة من الطاقة في المنطقة المحيطة بها وتخلق ثقوبًا أو تجاويف في الغازات الساخنة.

وتوفِّر الدراسة الجديدة التي تقوم بها جيروفالفا وفريقها تفسيرًا لكيفية انتقال الطاقة من هذه التجاويف إلى الغاز المحيط بها، إذ أنَّ التفاعل بين التجاويف والغاز يسبب اضطرابات أو حركة فوضوية تنتشر بعد ذلك لإبقاء الغاز ساخن لملايين من الأعوام.

يقول يوجين شورازوف، من فريق البحث: «حركة الغاز الناتجة عن هذا الاضطراب ستضمحل وتنتقل طاقة الحركة إلى الغاز. لكن درجة حرارة الغاز لن تقل في حال استمرت هذه الحركات العشوائية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم