Atwasat

«بلاكبيري» تكتب نهاية حقبة مهمة من تاريخ الهواتف المحمولة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 يناير 2022, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

تلقى محبو أجهزة «بلاكبيري» صدمة كبيرة، بعد توقف هذا النوع من الهواتف الذي يتميز بلوحة مفاتيح ظاهرة عن العمل تماما.

وطوت الشركة الكندية الرائدة في مجال الهواتف الذكية الصفحة، بعدما كان جهازها الشهير يُعتبر في مرحلة معينة أساسيا في نظر مستخدميه إلى درجة أطلقت عليه تسمية «كراكبيري»، في إشارة إلى إدمانهم عليه الذي يشبه الإدمان على مخدر الكوكايين المسمى «كراك»، وفق «فرانس برس».

وقررت العلامة التجارية الكندية إيقاف تحديثات نظام التشغيل الخاص بها «أو إس»، الذي كانت الهواتف المُباعة حتى العام 2013 مجهزة به.

وأعلنت الشركة عبر موقعها الإلكتروني الشهر الماضي أن «الأنظمة القديمة لنظام التشغيل (بلاكبيري 7.1 أو إس) والإصدارات السابقة، وبرنامج (بلاكبيري 10) و(بلاكبيري بلاي بوك أو إس 2.1) والإصدارات السابقة لن تكون متاحة بعد 4 يناير 2022».

وأوضحت أن «الأجهزة التي تستخدم هذه الأنظمة والبرامج القديمة من خلال مزودها أو عبر الواي فاي الخاص بها، لن تعمل بشكل سليم» من الآن فصاعدا.

ولن تتأثر بهذه التغييرات في المقابل الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل «أندرويد» من غوغل، بما في ذلك «بلاكبيري كي2» الذي أُصدر العام 2018 وصممته مجموعة «TCL» الصينية.

ويمثل هذا القرار نهاية زمن في تاريخ الهواتف المحمولة بلغ ذروته في نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهي الفترة التي حققت فيها أجهزة «بلاكبيري» نجاحا تجاريا.

وكان عدد كبير من مسؤولي الشركات والمشاهير وحتى السياسيين يستحسنون لوحة المفاتيح الكبيرة التي تسهل كتابة الرسائل باستخدام الإبهامين، فضلا عن أسلوب الأجهزة السهل والبسيط.

وكان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما متعلقا بهاتفه من نوع «بلاكبيري»، وكان حريصا على الاحتفاظ به لدى انتقاله إلى البيت الأبيض بعد انتخابه العام 2008، مما دفع فريقه إلى ابتكار نموذج خاص به لحماية بياناته، يقتصر على الوظائف الأساسية.

استُبدل بآيفون
وحل عدد من الهواتف الذكية الأخرى مكان «بلاكبيري»، بدءا من «آيفون» الذي طُرح في الأسواق العام 2009.

وآلت محاولات إعادة إطلاق هواتف «بلاكبيري» إلى فشل نسبي، ولم تُجدد الشراكة مع «TCL» لإطلاق أحدث طراز من هذه الهواتف «كي2».

واعتبر المتخصص في التكنولوجيا المتطورة برونو غوغليلمينيتي أن هذا القرار يمثل «نهاية حقبة لمحبي هواتف +بلاكبيري+»، مضيفا أن «هذا الهاتف كان من بين الهواتف الذكية الأولى التي طُرحت في الأسواق، ويمكن تاليا اعتبار قرار وقف العمل به نهاية كتاب أكمله لا نهاية فصل فحسب».

وقال «غالبا ما نتحدث عن تأثير (بلاكبيري) في عالم الأعمال، لكنه أحدث كذلك ثورة في الحياة السياسية، إذ شكل بداية للفورية في الاتصالات التي مهدت لما سيلي، مع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي».

ومنذ سنوات، تحاول «بلاكبيري» التي يقع مقرها في جنوب تورونتو بمقاطعة أونتاريو إعادة تجديد هواتفها، لكن الشركة لم تستطع مواكبة التطور السريع في هذا القطاع الشديد التنافسية، كما حصل كذلك مع شركة «نوكيا» التي كانت سابقا تحتل صدارة شركات تصنيع الهواتف المحمولة في العالم.

وتحولت «بلاكبيري» المعروفة سابقا باسم «ريسورتش إن موشن» منذ العام 2013 إلى صناعة البرمجيات والخدمات للشركات في مجال الأمن المعلوماتي ومركزية البيانات.

وحققت الشركة الرائدة في قطاع التكنولوجيا في الربع الثالث من سنة 2021 الذي انتهى في أواخر نوفمبر أرباحا صافية بقيمة 74 مليون دولار، أي أقل بعشر مرات تقريبا مما حققته في ذروتها العام 2009.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم