Atwasat

جين بشري يزيد من قدرة الفئران على التعلم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 16 سبتمبر 2014, 11:48 صباحا
WTV_Frequency

رغم أن المسألة بعيدة كل البعد عن عمليات زرع المخ التي يعشقها الشغوفون بالخيال العلمي فقد اتخذ العلماء خطوة واحدة في هذا الاتجاه، إذ قاموا بعزل جين رئيسي خاص بمخ الإنسان ثم زرعوه في فئران التجارب.

وفي أول دراسة من نوعها تهدف إلى تقييم كيف يمكن أن يؤثر إضفاء الطابع البشري الجزئي على مخ مختلف الأنواع على الوظائف الإدراكية، قال العلماء أمس الاثنين: إن الفئران التي نقل إليها الجين البشري المرتبط باللغة تعلمت طرقًا جديدة في البحث عن الغذاء وسط متاهات تجريبية على نحو أسرع من مثيلاتها من الفئران الطبيعية.

ومن خلال عزل آثار جين بعينه تسلط هذه الدراسة الضوء على وظائفه وتشير إلى التغيرات الخاصة بالتطور التي أدت إلى خلق الإمكانات الفريدة للمخ البشري.

فئران معدلة وراثيًا
واستعان العلماء في هذه الدراسة بمئات من فئران التجارب التي جرى تعديلها وراثيًا لتحمل نسخة بشرية من الجين المسؤول عن اللغة والتخاطب، وفي دراسة أجريت العام 2009 تكونت لدى فئران تجارب نقل إليها هذا الجين خلايا عصبية أكثر تعقيدًا ودوائر اتصال في المخ أكثر كفاءة.

وبناء على هذه الدراسة درب خبراء في علوم الأعصاب الفئران على البحث عن الشكولاتة وسط متاهة معملية، وكان أمام الفئران خياران الأول هو الاستعانة بمعالم إرشادية مثل أدوات المعامل والأثاث الذي يظهر من خلال المتاهة والثاني استشعار أرضية المتاهة والاستدلال على الطريق من خلالها.

وقال العلماء في دورية الأكاديمية القومية للعلوم: إن الفئران التي تحمل الجين البشري استدلت على الطريق خلال سبعة أيام، أما الفئران العادية فقد أتمت هذه المهمة في 11 يومًا، إلا أن ما يبعث على الدهشة هو أنه عندما أزال العلماء جميع المعالم الإرشادية داخل حجرة المعمل -حتى تستدل الفئران على الطريق من خلال ملمس الأرضية فقط- تعادلت إمكانات الفئران ذات الجين البشري وتلك الطبيعية، وجاءت النتيجة مطابقة لذلك عندما عكس الوضع أي ظلت المعالم مكانها وأزيلت الأرضية.

ويعني ذلك أن الفئران ذات الجين البشري تميزت عن أقرانها الطبيعية عندما تم توفير الأسلوبين معًا.

وإذا كان هذا الجين البشري يجعل حاسة المرونة الإدراكية المعرفية تتنقل بين صور التعلم المختلفة فقد يساعد ذلك في تفسير دوره في اللغة والتخاطب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أوبن إيه آي» تفتح في طوكيو أول مكاتبها في آسيا
«أوبن إيه آي» تفتح في طوكيو أول مكاتبها في آسيا
اكتشاف ثقب أسود غير عادي في مجرة درب التبانة
اكتشاف ثقب أسود غير عادي في مجرة درب التبانة
«ناسا» تكشف جسما غريبا اخترق سماء فلوريدا
«ناسا» تكشف جسما غريبا اخترق سماء فلوريدا
مروحية «إنجينويتي» الموجودة على المريخ تبعث برسالتها الأخيرة
مروحية «إنجينويتي» الموجودة على المريخ تبعث برسالتها الأخيرة
ظاهرة تهدد بقاء الشعاب المرجانية حول العالم
ظاهرة تهدد بقاء الشعاب المرجانية حول العالم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم