Atwasat

نفوق أبقار البحر مشكلة بيئية جديدة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 مايو 2021, 11:35 صباحا
WTV_Frequency

تنفق أبقار البحر بمعدل غير مسبوق في فلوريدا، في وقت تواجه السلطات الصحية نقصا في عدد «أسرّة» مستشفيات الحيوانات، للتعامل مع الأزمة.

وعندما أنقذت «لاتيفا» بقرة البحر الرضيعة، البالغة عامين، خلال الشهر الماضي، كانت تعاني من التعرض الشديد لسموم عصبية قوية ينتجها المد الأحمر أو تكاثر الطحالب، التي تلوث بعض المسطحات المائية في الولاية الأميركية، وفق «فرانس برس»، الإثنين.

وتقول مولي ليبينكوت، مديرة رعاية الحيوانات في «زوتامبا» في متنزه «لوري بارك»، «عثر عليها على الشاطئ.. كانت فاقدة للوعي ولم تكن تستجيب».

واليوم، أصبحت «لاتيفا» تتنفس بشكل مستقل، لكنها ما زالت تخضع للمراقبة عن كثب في حوض للعناية المركزة إلى جوار «بيليسيما»، التي كانت تعاني من سوء تغذية وإصابة خطرة بعدما صدمها قارب.

ويعد المد الأحمر الناجم عن استخدام الإنسان الأسمدة، وفقدان مصادر الغذاء في بيئتها الطبيعية والصدمات الناجمة عن الاصطدام بالقوارب، من بين الأسباب الرئيسية لنفوق أبقار البحر في فلوريدا. وهذا العام، ارتفع عدد الثدييات البحرية النافقة بشكل كبير.

بين 1 يناير ومنتصف أبريل، عُثر على 674 بقرة بحر نافقة في مياه فلوريدا، بحسب لجنة فلوريدا للحفاظ على الأسماك والحياة البرية، وهذا يعادل ثلاثة أضعاف عدد الثدييات النافقة المسجلة في الفترة نفسها في كل من السنوات الخمس السابقة.

أحواض التعافي
عندما تتحسن صحة «لاتيفا» و«بيليسيما»، ستنقلان إلى أحواض للتعافي؛ حيث يتم إطعام حوالى 20 بقرة بحر والعناية بها حتى تتمكن من العودة إلى محيطها الطبيعي.

ويوجد خمسة «مستشفيات» لأبقار البحر في ولاية فلوريدا. والحوض الموجود في تامبا هو أحد أكبر الأحواض، ويحتوي على ثلاثة أحواض للعناية المركزة. لكن معدل الوفيات الصادم هذا العام أدى إلى إنهاك هذه المرافق.

وأبقار البحر، هي حيوانات ثديية عملاقة مرحة ترعى أعشاب البحر، وتعيش في المياه الدافئة الضحلة؛ لأنها تحتاج إلى الصعود للسطح بشكل متكرر للتنفس.

عادة، يمكن أن تعزى الزيادة في نسبة نفوق أبقار البحر إلى حوادث الاصطدام بالقوارب والزلاجات المائية النفاثة التي تمر مسرعة عبر مواطن هذه الحيوانات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم