Atwasat

«سبوتيفاي» تخوض مجال المدونات الصوتية المدفوعة من دون عمولة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 أبريل 2021, 11:55 صباحا
WTV_Frequency

أطلقت «سبوتيفاي» تجربة على مدونات صوتية مدفوعة من دون اقتطاع أي عمولة خلال السنتين المقبلتين، خلافا لـ«أبل»، المجموعة العملاقة الأخرى في القطاع.

وأشارت «سبوتيفاي» في بيان إلى أن كل مدونة صوتية (بودكاست) ستتمكن من توفير اشتراكات مدفوعة تتيح الاطلاع على مضامين حصرية، تكون في أحيان كثيرة خدمة مكملة لبرامجها المتاحة مجانا، وفق «فرانس برس».

ولا تزال هذه الصيغة في مرحلة تجريبية، وهي متاحة حاليا لاثني عشر شخصا من أصحاب المدونات الصوتية، غير أن المنصة تعتزم توسيعها لتشمل كامل الإنتاجات على الخدمة «في الأشهر المقبلة».

وخلال السنتين المقبلتين، لن تقتطع «سبوتيفاي» أي عمولة على المبالغ التي يتقاضاها أصحاب المدونات الصوتية من المشتركين. لكن الخدمة السويدية العملاقة تعتزم بدء اقتطاع عمولة بنسبة 5% اعتبارا من العام 2023.

وكانت المجموعة العملاقة الأخرى في القطاع، «أبل»، أعلنت من جانبها الأسبوع الماضي أنها ستتيح خدمة موازية في مايو، وهي ستقتطع عمولة 30% من المبالغ المالية التي يتقاضاها أصحاب المدونات الصوتية المدفوعة، لكن النسبة تتراجع إلى 15% بعد سنة من الاشتراك.

ومن خلال نموذجها المدمج الذي يجمع المنصة والأدوات التقنية واستوديوهات الإنتاج وشركات الإعلانات وإمكان تقديم مضامين مدفوعة، تسعى «سبوتيفاي» لطرح مروحة خدمات واسعة تجعلها الوجهة الأولى لصناع مدونات البودكاست.

كذلك أعلنت «سبوتيفاي» عن شراكة مع إذاعة «إن بي آر» الأميركية العامة التي تبقى الرائدة بين الإذاعات العالمية في مجال البودكاست رغم تنامي المنافسة.

وينص الاتفاق على تقديم خمس مدونات صوتية من الإذاعة نسخة من برامجها من دون إعلانات في مقابل اشتراك مدفوع، ما يشكل منعطفا في مسيرة «إن بي آر» التي ركزت طوال تاريخها على المحتويات المجانية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم