Atwasat

افتتاح أول معرض لتكنولوجيا التشفير الجديدة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 28 مارس 2021, 10:42 صباحا
WTV_Frequency

في نيويورك، افتُتِح معرض مخصص بالكامل لما يسمى الأعمال الرقمية «إن إف تي».

ويعد المعرض أول مساحة عرض مادي في العالم مكرسة لتكنولوجيا التشفير الجديدة هذه، التي تجتذب عددًا متزايدًا من هواة الجمع، وفق «فرانس برس».

وغداة افتتاح هذا المعرض في نيويورك الخميس، أطلِق في شنغهاي أيضًا معرض مخصص للأعمال الرقمية التي تُباع بتقنية «إن إف تي».

ويقام هذا الحدث في موقع قريب من ميدان «يونيون سكوير» في مانهاتن السفلى، ويمكن الاطلاع فيه على الأعمال، وهي بطبيعتها غير مادية، على شاشات عملاقة أو بواسطة أجهزة العرض.

 خمسة فنانين
ستُعرَض يوميًّا أعمال خمسة فنانين تتناوب على مدى 60 يومًا حتى 25 مايو المقبل، تعود إلى 300 فنان مختلفي الاختصاصات.

ويتيح «إن إف تي» («نان فانجيبل توكنز») وهو أسلوب تشفير عبر الرموز غير القابلة للاستبدال، منح شهادة تثبت أصالة أي منتج رقمي سواء أكان صورة أو رسمًا تعبيريًّا أو فيديو أو مقطوعة موسيقية، أو مقالة صحفية أو سوى ذلك.

وهذه الشهادة غير قابلة للخرق أو النسخ نظريًّا، وهي مصممة وفق تكنولوجيا «بلوك تشين» المستخدمة في تشفير العملات الرقمية مثل البتكوين.

وبدأت شعبية «إن إف تي» تتنامى منذ فترة قصيرة لا تتعدى ستة أشهر؛ ما أدى إلى نمو سريع في سوق هواة جمع المنتجات الرقمية بعدما كانت تقتصر على فئة محدودة، وهي استقطبت استثمارات بمليارات الدولارات.

وأوضح إد زيبكو، المؤسس المشارك ومدير معارض «سوبر تشيف» التي تقدّم أعمالًا رقمية منذ العام 2016 أن كل عمل معروض في المعرض سيُباع لاحقًا بالمزاد.

وشرح زيبكو أن الهدف من العرض المادي للأعمال الافتراضية «هو إظهار شكلها الفعلي بالطريقة التي تخيلها الفنان» على بشاشة كبيرة بدقة عالية، ملاحظًا أن «الأشخاص الذين يجمعون (هذه الأعمال) يرغبون» في أن يروها بطريقة ملموسة.

فنانون رقميون
أشار إلى أن نحو 70% من الذين ستُعرَض أعمالهم ليسوا في الأساس فنانين رقميين خصوصًا النحاتين والرسامين والمصورين. وأشار إلى أن عددًا متزايدًا من الفنانين المعروفين الذين تستحق أعمالهم أن تُعرض في المتاحف باتوا» يُقبلون على الأعمال الرقمية.

وأقرّ بأن فهم «إن إف تي» لا يزال «صعبًا نظرًا إلى أنه جديد جدًا». وقال: «إنها تكنولوجيا، وبالتالي ثمة حاجة دائمًا في مثل هذه الحالة إلى القليل من التعلّم والتثقيف (...) لكنها سرعان ما ستصبح أمرًا طبيعيًّا جدًا».

ومع أن الفن الرقمي موجود منذ عقود، فإن ظهور «إن إف تي» طمأن هواة الجمع في شأن أخطار النسخ. فمن الممكن نسخ عمل رقمي، لكن من غير الممكن التلاعب بشهادة «إن إف تي» التي تباع معه.

وباع الصحفي في «نيويورك تايمز» كيفن روس، الخميس، أحد مقالاته بنسق رقمي في مقابل 560 ألف دولار، في أحدث تجليات الشغف المتصاعد بتكنولوجيا «إن إف تي». وهذا المقال مخصص لمبادرة من الصحفي كانت ترمي إلى اختبار السوق وتوسيع نطاق الأعمال الرقمية المباعة بتقنية «إن إف تي».

وكان مؤسس «تويتر» ورئيسها جاك دورسي باع الإثنين أولى تغريداته على الشبكة بنسق «إن إف تي» في مقابل 2.9 مليون دولار.

وفي 11 مارس، بيع عمل رقمي للفنان الأميركي بيبل في مقابل 69.3 مليون دولار خلال مزاد لدار «كريستيز».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
إدراك البشر للوقت يتأثر بخصائص الصورة
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
المسبار الياباني «سليم» يتخطى بنجاح ثالث ليلة جليدية قمرية
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
ظاهرة نادرة: رصد انفجار شمسي رباعي (فيديو)
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
تيك توك تعلّق ميزة المكافآت في تطبيقها الجديد «تيك توك لايت»
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
انطلاق مهمة «شنتشو-18» الفضائية من مركز جيوتشيوان الصيني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم