Atwasat

«ناسا» تكشف خطة محدثة لبرنامج العودة إلى القمر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 سبتمبر 2020, 12:35 مساء
WTV_Frequency

أكدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أنها ما زالت تتوقع عودة الرواد الأميركيين إلى القمر العام 2024، كاشفة تقديرات للتمويل اللازم لإنجاز هذه المهمة بواقع 28 مليار دولار للسنوات الخمس المقبلة، من بينها 16 مليارًا لمركبة الهبوط على القمر.

وينبغي للكونغرس الذي ستُجدد ثلث مقاعده خلال الانتخابات العامة في 3 نوفمبر، أن يوافق على تمويل هذه المبالغ التي تغطي ميزانيات الأعوام 2021 إلى 2025 لبرنامج يعتبره الرئيس دونالد ترامب في غاية الأهمية، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وإذا صوت الكونغرس على مبلغ أول بقيمة 3.2 مليار لمركبة الهبوط بحلول عيد الميلاد، «سيكون في وسعنا الالتزام بالمهل المحددة للهبوط على القمر في 2024»، بحسب ما أكد مدير (ناسا)، جيم برايدنستاين، خلال مؤتمر أجراه مع الصحفيين عبر الهاتف بعد نشر خطة محدثة لبرنامج العودة إلى القمر «أرتيميس».

ويذكر برايدنستاين دومًا أن «ناسا» قادرة على التعامل مع المخاطر التقنية، غير أن «المخاطر السياسية» هي غالبًا الأصعب بالنسبة إلى وكالة الفضاء، خصوصًا بعد انتخابات رئاسية، فباراك أوباما ألغى مثلاً برنامج استكشاف المريخ «كونستلايشن» الذي استثمرت فيه مليارات الدولارات في عهد سلفه.

ويقضي الهدف بالهبوط على القطب الجنوبي للقمر، بحسب مدير «ناسا» الذي استبعد العودة إلى مواقع الهبوط السابقة لمهمات «أبولو» عند خط الاستواء بين 1969 و1972.

وتتنافس ثلاثة مشاريع على تقديم أفضل تصميم لهذه المركبة التي ستنزل رائدين، بينهما امرأة، على سطح القمر، والمشروع الأول هو تحت إشراف «بلو أوريجين» لجيف بيزوس مؤسس «أمازون» بالتعاون مع شركات أخرى والثاني هو من تصميم «سبايس اكس» لإيلون ماسك والثالث تحت إدارة شركة «داينيتكس».

ويتألف برنامج «أرتيميس» للعودة إلى القمر من ثلاث مراحل، أولاها في نوفمبر2021 وهي رحلة غير مأهولة إلى القمر تليها «أرتيميس 2» في 2023 مع رواد على متن المركبة لكنهم لا يحطون على القمر، وآخرها «أرتيميس 3» الشبيهة بمهمة «أبولو 11».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تدابير جديدة لحماية القصّر من الابتزاز بالصور العارية على إنستغرام
تدابير جديدة لحماية القصّر من الابتزاز بالصور العارية على ...
«بالدرز غيت 3» تفوز بالعدد الأكبر من جوائز «بافتا» لألعاب الفيديو
«بالدرز غيت 3» تفوز بالعدد الأكبر من جوائز «بافتا» لألعاب الفيديو
«كليبر».. مسبار جديد لناسا لرصد مؤشرات حياة على أقمار المشتري
«كليبر».. مسبار جديد لناسا لرصد مؤشرات حياة على أقمار المشتري
حظر صيد سمك السلمون في كاليفورنيا للعام الثاني على التوالي
حظر صيد سمك السلمون في كاليفورنيا للعام الثاني على التوالي
إناث قردة البونوبو تنجذب بصورة أكبر للذكور العنيفة
إناث قردة البونوبو تنجذب بصورة أكبر للذكور العنيفة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم