Atwasat

«فيليبس» تبتكر تكنولوجيا تتيح التحكم في الأجهزة عبر أوامر من المخ

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 أغسطس 2014, 09:26 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت مجموعة «فيلبيس» العالمية للالكترونيات أنها ستستثمر في تكنولوجيا الموجات الدماغية والتي تجعل من الممكن توجيه الاجهزة الكهربية من خلال أوامر «موجات الدماغ».

وقالت الشركة إن هذه التقنية الجديدة ستجعل من الممكن بالنسبة للمرضى وخاصة المصابين بأمراض هزال العضلات والاعصاب بالبقاء في المنزل واستخدام الاجهزة الالكترونية الخاصة بهم مثل التليفزيون والكمبيوتر اللوحي «تابلت» والاجهزة الالكترونية الاخرى ببساطة من خلال التفكير فيها وبأوامر من موجات كهربائية من المخ.
كما ستفيد هذه التكنولوجيا الجديدة الاشخاص الذين فقدوا أحبالهم الصوتية أو نعمة البصر، حسبما نقل موقع «دتش نيوز» الهولندي.

وطورت شركة «فيليبس» بالفعل مع شريكتها مؤسسة «اكسنتشر» أول نسخة من هذه التكنولوجيا والتي سيجري تطويرها في الاعوام المقبلة. وتأمل فيليبس في أن تلعب هذه التقنية والمسماه «برين ويف» دورا مهما في السماح لهؤلاء المرضى بالاعتماد على النفس والبقاء في المنزل.

وقال مدير المشروع بالشركة «بوب كوبس» إن أشياء مثل إغلاق الترموستات أو إغلاق الستائر ستكون ممكنة بالفعل بمجرد التفكير، مضيفا أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستتيح لمرضى المستشفيات برفع أو خفض أسرتهم بدون استدعاء الممرضة. ولم يقل المسؤول كم الاموال التي ستستثمرها فيليبس في تقنية اشارات الدماغ أو المدة التي سوف يستغرقها هذا النظام ليكون متاحا للجمهور.

وأوضح مدير المشروع بأن النظام يعمل بأوامر من المخ، حيث يطلب من المريض أن يتخيل شيئا مثل مكعب يتحرك في اتجاه معين، ومن ثم فأن النظام يتعرف على نشاط المخ الذي يخص هذه الفكرة وبذلك يمكنه أن يقرن أو يربط المهمة بهذه الفكرة. ولجعل المهمة مباشرة ومحددة، فأنه يجب أن تكون الفكرة وحيدة بقدر الامكان، مثل الالوان و الاصوات و الحركات مما سيساعد على ضبط الامر.

وفيليبس هي شركة الكترونيات عالمية مقرها هولندا ولها فروع عديدة وتوظف نحو 121 ألف موظف في أنحاء العالم، وتستثمر في المعدات الطبية والاجهزة المنزلية والاضاءة وغيرها وبلغت عائداتها حوالي 25 مليار يورو في عام 2010.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم