أكبر الحيتان في العالم مهددة بالانقراض

صورة تظهر حوتا في المكسيك في مارس 2015 (أ ف ب)

صُنِّف اثنان من أكبر الحيتان في العالم بأنهما مهددان بخطر الانقراض، ضمن ثلاثة أنواع بقائمة أعلنها علماء كنديون، الإثنين.

وأعلنت اللجنة المخصصة لمتابعة حالة الحياة البرية المهددة بالانقراض، في كندا، تصنيف حوت الساي وحوت الزعانف وحوت المنقار على أنها مهددة بالخطر، وفق «فرانس برس».

وفي بيان لها، ألقت هذه اللجنة المستقلة التي تشكل تقاريرها أساس جهود الحفظ الكندية، اللوم في حالة تلك الحيتان على النشاط البشري. وقالت إن الحيتان تعلق في شبكات الصيد أو تُقتل في حوادث تصادم مع عدد متزايد من السفن الكبيرة التي تبحر في المياه الكندية.

ولأنها اعتادت على الحياة في بحار أكثر هدوءًا، فإن الضوضاء الناتجة عن السفن والتمارين البحرية والاستكشافات الزلزالية «تعيق التواصل في ما بينها وبقاءها على قيد الحياة» كما قالت اللجنة.

وأوضحت أن الحوت المنقار، خصوصًا، معرض للتلوث الناتج عن الضوضاء، لأن هذا النوع من الحيتان يستخدم الصوت للتنقل ومطاردة الفرائس.

وحضت اللجنة المسؤولين على إنشاء مزيد الملاجئ الآمنة المخصصة لها، بما في ذلك في المياه الدولية، لعكس تراجع أعداد الحيتان.

ويتزامن هذا التقرير مع صدور تقرير للأمم المتحدة، الإثنين، حول التنوع البيولوجي يحذر من تهديد ما يصل إلى مليون نوع بالانقراض، بسبب تدمير البشرية للكوكب.

المزيد من بوابة الوسط