الطقس يرجئ إطلاق صاروخ يحمل قمرًا سعوديا

صاروخ «فالكون هافي» في منصة الإطلاق بمركز كينيدي الفضائي، 10 أبريل 2019 (أ ف ب)

أرجأت شركة «سبايس إكس» الفضائية الأميركية إلى الخميس إطلاق أول رحلة تجارية لصاروخ «فالكون هافي» بسبب الرياح القوية في فلوريدا.

وغردت «سبايس إكس»، «إرجاء محاولة إطلاق فالكون هافي اليوم (الأربعاء) الفرصة المقبلة المتاحة في 11 أبريل»، وفق «فرانس برس».

رئيس الشركة إلون ماسك كان قد قال في وقت سابق إن الرياح قوية جدًا وقد يتم إرجاء عملية الإطلاق في حال لم تتحسن الأحوال الجوية.

وكانت هذه لتكون أول رحلة تجارية لهذا الصاروخ الثقيل الذي سيحمل قمرًا صناعيًا لشركة «عربسات» السعودية. وقبل سنة، نجح «فالكون هافي» في أول رحلة له خلال تجربة من دون أي حمولة تجارية مكتفيًا بحمل سيارة تيسلا حمراء مكشوفة إلى الفضاء.

وخلال المهمة الحالية سيضع الصاروخ في المدار القمر الصناعي «عربسات-6 إيه» البالغ وزنه ستة أطنان على ارتفاع 36 ألف كيلومتر.

وتمتلك «سبايس إكس» صاروخين هما «فالكون 9» الذي يهيمن على السوق الأميركية (21 عملية إطلاق في 2018) و«فالكون هافي» الذي يسمح بنقل حمولة أثقل أو بالوصول إلى مدار أبعد.

ووقع الجيش الأميركي وشركات خاصة عقودًا لاستخدام «فالكون هافي» وتحدثت وكالة الفضاء الأميركية عن إمكانية استخدام هذا الصاروخ في إطار مهمات ضمن برنامجها للعودة إلى القمر.