«فيسبوك» تقر بحفظ كلمات السر دون تشفير

فيسبوك حفظت كلمات سرّ ملايين المستخدمين من دون تشفيرها في خواديمها الداخلية (أ ف ب)

أقرّت «فيسبوك»، الخميس، بأنها حفظت كلمات سرّ تابعة لمئات ملايين المستخدمين في خواديم داخلية من دون تشفيرها، لكنها أكّدت عدم حدوث أيّ ثغرة أمنية.

وجاء في بيان صادر عن المجموعة «قمنا بحلّ المشكلة ونحن سنبلغ كلّ المستخدمين الذين حفظت كلمات السرّ الخاصة بهم بهذا الشكل، على سبيل الاحتياط»، موضّحة أنه كان من المفترض أن تخضع هذه البيانات للتشفير، وفق «فرانس برس».

وتعتزم المجموعة الأميركية إعلام «مئات الملايين من مستخدمي فيسبوك لايت»، وهي نسخة مبسّطة من الشبكة متوفّرة في المناطق حيث الاتصال بالانترنت أدنى مستوى، فضلا عن «عشرات الملايين من مستخدمي فيسبوك وعشرات الآلاف من مستخدمي إنستغرام».

وشدّدت «فيسبوك» في بيانها «لنكن واضحين: لم تكن كلمات السرّ هذه في متناول أحد من خارج فيسبوك ولا أدلة حتّى الساعة على أن أيّا كان من داخل الشركة استخدم هذه المعطيات استخداما تعسّفيا أو اطلع عليها عن غير وجه حقّ»، علما أن المجموعة تتعرّض لانتقاد لاذع على طريقة إدارتها للبيانات الشخصية خصوصا منذ تكشّف فضيحة «كامبريدج أناليتيكا» سنة 2018.

وبحسب موقع «كريبز أون سيكيوريتي» المتخصص في الأمن المعلوماتي، تسنّى لنحو 20 ألف موظّف من «فيسبوك»النفاذ إلى كلمات السرّ هذه المحفوظة من دون تشفير لسنوات عدّة في بعض الأحيان.

وقبل أشهر، كشفت «فيسبوك» أن قراصنة معلوماتية تمكّنوا من النفاذ إلى حسابات عشرات ملايين المستخدمين بسبب خلل.

المزيد من بوابة الوسط