وزير أمن المعلوماتية الياباني لم يستخدم جهاز كمبيوتر يومًا

وزير الأمن الإلكتروني الياباني يوشيتاكا ساكورادا في البرلمان الياباني، 14 نوفمبر 2018 (أ ف ب)

أثار وزير الأمن الإلكتروني الياباني ضحكات ممزوجة بالقلق لدى المعارضين الأربعاء بعدما أقر خلال جلسة برلمانية بأنه لم يستخدم يومًا جهاز كمبيوتر خلال مسيرته المهنية.

ويشغل يوشيتاكا ساكورادا (68 عامًا) منصب مساعد رئيس وحدة استراتيجيات أمن المعلوماتية في الحكومة كما يتولى شؤون وزارة الألعاب الأولمبية والبارالمبية التي تستضيفها طوكيو العام 2020، وفق «فرانس برس».

وخلال جلسة أمام اللجان البرلمانية الأربعاء، أقر الوزير بوضوح «منذ سن الخامسة والعشرين، لطالما استعنت بموظفيّ أوبمساعديّ لذا لم أستخدم يومًا جهاز الكمبيوتر».

وبدا حائرًا بعض الشيء لدى سؤاله ما إذا كانت ناقلات بيانات «يو أس بي» تستخدم في المحطات النووية.

وعلق النائب المعارض ماساتو إيماي «إنه لأمر لا يصدق أن يكون شخص لم يلمس يومًا جهاز كمبيوتر مسؤولًا عن سياسة أمن المعلوماتية».

وأثار يوشيكاتا ساكورادا انتقادات وتعليقات ساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وكتب أحد مستخدمي الإنترنت «إذا ما استهدف قرصان معلوماتية هذا الوزير ساكورادا، لن يستطيع سرقة أي معلومة عنه. قد يكون هذا الأمر أفضل سبل الأمان».

ويتولى ساكورادا منصبه منذ شهر. ودخل الحكومة إثر تعديل وزاري حرص خلاله رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي على الحفاظ على التوازن بين مختلف القوى في حزبه الليبرالي الديمقراطي.

المزيد من بوابة الوسط