عطل يصيب التلسكوب الفضائي «هابل»

توقف التلسكوب الفضائي «هابل»، الموضوع في مدار الأرض منذ العام 1990، عن العمل بسبب عطل في أحد أجهزة حفظ التوازن، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الاثنين.

واُعتُمد النهج الآمن لعمل التلسكوب، الجمعة، إثر عطل في إحدى بوصلاته الدوارة (جيروسكوب)، وهي من القطع الأساسية لتوجيه الجهاز وضمان استقراره، وفق «فرانس برس».

وجاء في بيان صادر عن وكالة الفضاء الأميركية أن «إحدى الجيروسكوبات الثلاثة المستخدمة بكثافة لتوجيه التلسكوب وحفظ توازنه» تعرض لمشكلة.

ويسمح نهج العمل الآمن بتعليق عمل التلسكوب ريثما تُحل المشكلة، على أن تُستأنف المهمة بشكل طبيعي بعد إصلاح العطل. وتجري (ناسا) راهنًا فحوصات وتحليلات لتقويم البوصلة الدوارة، بحسب ما أوضحت في بيانها.

ولم تعد تعمل راهنًا سوى ثلاثة جيروسكوبات من أصل البوصلات الدوارة الست في «هابل». ولإجراء المهمة على أفضل حال، لا بد من تشغيل ثلاثة جيروسكوبات على أقل تقدير، حتى لو كان في وسع التلسكوب جمع البيانات بواسطة بوصلة دوارة واحدة لا غير.

وأُطلق «هابل» في 24 أبريل 1990، محملًا على متن مركبة ديسكوفري. وهو يجمع منذ ذلك الحين صورًا عن المجموعة الشمسية ودرب التبانة ومجرات بعيدة جدًّا.

ومن المفترض أن يحل محله التلسكوب الفضائي «جيمس ويب سبايس»، الذي من المرتقب إطلاقه في مارس 2021 بعد إرجاء العملية مرات عدة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط