20 % زيادة في عدد نمور الجاغوار

صغيرا نمر أميركي في حديقة راينو أنيمال في ولاية مكسيكو، 27 أبريل 2018 (أ ف ب)

ارتفع عدد النمور الأميركية (جاغوار) في المكسيك، بنسبة 20 % في غضون ثماني سنوات، ليصل إلى 4800 حيوان.

ويأتي ذلك بفضل الجهود التي تبذل من أجل المحافظة على هذه السنوريات، وهي الأكبر في القارة الأميركية، على ما أظهرت أرقام نشرت الخميس.

وقال خيراردو سيبايوس، الخبير في المعهد البيئي التابع لجامعة مكسيكو المستقلة في بيان: «هذه الزيادة عائدة بين عوامل أخرى إلى برنامج حفظ النمور الأميركية الذي أطلق العام 2005»، حسب «فرانس برس».

وأوضح أن زيادة المساحات المكسوة بالأشجار، وهي الموطن الطبيعي المفضل لهذه الحيوانات، ساهم أيضًا في ارتفاع عددها. ويستوطن 90 % من النمور الأميركية غابة الأمازون.وهذه الحيوانات موجودة في 18 دولة

أميركية لاتينية من شمال غرب الأرجنتين، إلى الهضبة الوسطى العليا في المكسيك. ويعتبر النمر الأميركي نوعًا شبه مهدد، مع وجود 64 ألف حيوان وسط ميل إلى التراجع في الأعداد بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وقال نائب رئيس التحالف الوطني لحفظ النمر الأميركي، هيليون سارسا: «وجود الجاغوار يساهم في حسن سير الأنظمة البيئية».

ويزيد وزن هذا الحيوان المرقط عن 100 كيلوغرام، إلا أن وزن تلك الموجودة الموجودة في المكسيك نادرًا ما يتجاوز 60 كيلوغرامًا.

وتلقت جهود حفظ هذا الحيوان دعمًا كبيرًا مع القرار الأخير الذي اتخذته 14 دولة أميركية لاتينية لإنشاء وكالة إقليمية لحفظه، على ما كشفت ماريا خوسيه فيانويفا مديرة الفرع المكسيكي من الصندوق العالمي للطبيعة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط