التحام مركبة سويوز بمحطة الفضاء الدولية

صاروخ «سويوز أم أس 09» بعد انطلاقه من قاعدة بايكونور، 6 يونيو 2018 (أ ف ب)


التحمت مركبة «سويوز» تنقل ثلاثة رواد فضاء هم روسي وأميركية وألماني الجمعة بمحطة الفضاء الدولية، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس».

وأوضحت الوكالة في بيان أن المركبة «سويوز أم أس 09» التي تنقل الروسي سيرغي بروكوبييف والأميركية سيرينا انيون-تشانسلر والألماني ألكسندر غيرست التحمت «بنجاح» بمحطة الفضاء الدولية، وفق «فرانس برس».

وبعد عملية الالتحام انتقل الرواد إلى المحطة إثر عملية استغرقت ساعة ونصف الساعة. وكان في استقبالهم الأميركيان درو فوستل وريتشارد أرنود والروسي أوليغ ارتيمييف وهم في المحطة منذ 21 مارس.

وانطلقت المركبة الأربعاء من قاعدة بايكونور في سهوب كازاخستان. وتستمر مهمة الرواد الثلاثة خمسة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وهي أول رحلة لسيرغي بروكوبييف (43 عامًا) وسيرينا أونيون-تشانسلر وهي طبيبة. وسبق لألكسندر غيرست (42 عامًا) من وكالة الفضاء الأوروبية أن أقام في المحطة العام 2014.

ومحطة الفضاء الدولية ثمرة تعاون دولي في مجال الفضاء بين 16 بلدًا، وهي مختبر للتجارب العلمية في ظل انعدام الجاذبية، وأيضا لاختبار تأثير الإقامة الطويلة في الفضاء على البشر نفسيا وجسديا، تمهيدًا لرحلات مستقبلية بعيدة في الفضاء، منها رحلة إلى كوكب المريخ تنوي الولايات المتحدة تنفيذها في الثلاثينات من القرن الحالي.

وكلفت المحطة التي بدأ العمل فيها سنة 1998 حوالي 100 مليار دولار موّلت خصوصًا من الولايات المتحدة وروسيا، في إطار تعاون ناجح نادرًا ما يحصل بين هذين البلدين.

المزيد من بوابة الوسط