بيض التيروصور يشي بأسراره

تتيح دراسة بيض التيروصور، عثر عليه محفوظ بشكل جيد، كشف كثير من أسرار هذا الديناصور الطائر الذي ظهر على الأرض قبل 225 مليون سنة على وجه التقريب.

واستخرج العلماء 215 بيضة من كتلة من الصخور طولها ثلاثة أمتار، يمكن أن تحتوي على 300 بيضة، وهي أكبر مجموعة من البيض المتحجر تكتشف حتى الآن، وذلك في منطقة هامي شمال غرب الصين.

وقال الكسندر كيلنر عالم المتحجرات في المتحف الوطني في البرازيل: «فوجئنا بوجود هذا العدد في مكان واحد لأن هذه المتحجرات هشّة جدًا»، وفق «فرانس برس».

ومن بين هذه المتحجرات 16 بيضة تظهر الأجنّة في داخلها بالأبعاد الثلاثة.

وقال كيلنر وهو عضو في الفريق الصيني البرازيلي المسؤول عن هذا الاكتشاف «إنها المرة الأولى التي يمكننا أن نتحدث فيها عن سلوك هذه الحيوانات».

ظهرت الديناصورات الطائرة أو تيروصور قبل 225 مليون عام، وهي تعدّ أقدم الحيوانات الفقرية الطائرة. وقد اختفت قبل 65 مليون عام.

والمتحجرات المكتشفة في الصين تعود لنوع يسميه العلماء «هاميبتيروس تيانشانيزيس» كان يصل طول جناحيها إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر.

وبتحليل الأجنّة المتحجّرة لاحظ العلماء أن عظام الجناحين أقل نموّا من عظام الأجزاء السفلى.

وقال كيلنر: «يظهر ذلك أن هذه الديناصورات كانت تولد أولا قادرة على المشي فقط، وتحتاج بالتالي إلى أهلها في المرحلة الأولى»، مضيفًا: «هذا من أكبر الاكتشافات التي حققناها». وشدد كيلنر على أن الأبحاث ما زالت في بداياتها.

المزيد من بوابة الوسط