Atwasat

الطباعة بالأبعاد الثلاثة تفتح آفاقًا مهمة لصنع الذهب

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 نوفمبر 2017, 11:08 صباحا
WTV_Frequency

بعد 12 ساعة من العمل استخدمت خلالها 3.5 كلغم من مسحوق الذهب، تعطي الطابعة بالأبعاد الثلاثة تحفتها الفنية وهي سوار صُنع بالاستعانة بتكنولوجيا لا تزال في مرحلتها التجريبية، لكن من شأنها أن تحدث ثورة في مجال تصميم المجوهرات.

ويقول باسكال هيلي ساخرًا «ممنوع العطس» فيما يفتح زميله الآلة ويبدأ بإزالة الغبار عن السوار الذي لا يزال مغطسًا في مسحوقه الثمين، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

هذه الجوهرة جزء من عشر قطع استثنائية صنعت في بيزانسون في شرق فرنسا في مختبر تابع لهيئة «فرانسيكلا» لمحترفي قطاع الصاغة في فرنسا.

ويوضح المدير الفني في «فرانسيكلا» باسكال هيلي «انطلقنا فعلاً من الصفر، استغرق الأمر سنوات عدة لتحديد الإعدادات ومعايير الجودة السليمة المتصلة بالمهنة».

وصحيح أن تكنولوجيا الطباعة بالأبعاد الثلاثة المسماة «تكميلية» والقائمة على إضافة طبقات من المواد التي تتداخل بعد وضع نموذج رقمي، مستخدمة بدرجة كبيرة في الصناعات الثقيلة غير أن تطبيقها على مساحيق المعادن النفيسة لا يزال في بداياته.

من درجة حرارة الليزر إلى تركيبة مسحوق الذهب «المذررة» ونسبة الرطوبة في الغرفة، لم يترك أي شيء للصدفة من الرجلين المكلفين بالدراسات على مدى تجاربهما على الآلتين المتاحتين (واحدة ألمانية والثانية إيطالية).

وخلال الأشهر الماضية عمل الفريق الصغير بأقصى طاقته على «طباعة» عشرة خواتم وأساور وقلادات تم اختيارها إثر مسابقة لمصممي المجوهرات، بهدف إظهار الخيارات الإبداعية المميزة لهذه التقنية.

ويوضح سيباستيان فونتان وهو أحد الرجلين اللذين يتحكمان بالطابعة الإيطالية أن هذه التقنية «تتيح للمصممين تخطي حدودهم».

ويقول هيلي «يمكننا صنع مجوهرات لا يمكن إنجازها بالتقنيات التقليدية. فعلى سبيل المثال لصنع خاتمين متشابكين علينا تقليديًّا صنع قطعتين منفصلتين لجمعهما في ما بعد. أما بتقنية الأبعاد الثلاثة فإننا ننجز قطعة واحدة وكل الأجزاء والمواد المحركة لها تخضع للطباعة في الوقت عينه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم