Atwasat

تصوير الجزئيات يقود 3 علماء لنوبل الكيمياء

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 أكتوبر 2017, 04:22 مساء
WTV_Frequency

فاز السويسري جاك دوبوشيه والأميركي جواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هندرسون بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017، وذلك نظير جهودهم في تطوير طريقة ثورية لمراقبة الجزئيات تعرف باسم الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة، حسب ما أعلنت الأكاديمية.

وأعلن غوران هانسون الأمين العالم للأكاديمية الملكية للعلوم التي تمنح الجائزة «تكافئ الجائزة هذه السنة طريقة جديدة لتصوير جزئيات الحياة. بفضل هذه الطريقة بات بامكان الباحثين التوصل (..) إلى صورة بالأبعاد الثلاثة للجزئيات الحيوية»، وفق «فرانس برس»، الأربعاء.

ويسمح الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة بدراسة عينات بيولوجية من دون المساس بخصائصها، كما هي الحال عند استخدام الملونات أو حزم الإلكترون المنبعثة من آشعة إكس.

وفي الاستجهار الالكتروني العادي، يجب أن تجفف العنيات، التي غالبا ما تكون مؤلفة من كمية كبيرة من المياه، ما يؤدي إلى تبدلات فيها أيضًا.

ومن أجل الحصول على أفضل صورة ممكنة، كثيرًا ما يعمد الباحثون إلى استخدام الملونات أو الأملاح التي تؤثر أيضًا على عمليات المراقبة.

واستمر الأمر على هذا النحو حتى الثمانينات حين اخترع جاك دوبوشيه مع فريقه الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة والذي يقوم على تجميد العينة لكي تحافظ على وضعها الاساسي. وتسمح التكنولوجيا الحديثة أيضًا بإعادة تشكل العينة البيولوجية من فيروس وبكتيريا وغيرها، بالابعاد الثلاثة. وأوضحت الأكاديمية أن «الصورة هي مفتاح للفهم».

وفي العام 1990 كان هندرسون (72 عامًا) أول من توصل إلى صورة ثلاثية الابعاد لبروتينة بوضوحية ذرية. وقد حسّن جواكيم فرانك (77 عامًا) هذه التقنية وسهّل استخدامها. وتوصل جاك دوبوشيه أيضًا (75 عامًا) إلى تزجيج المياه ما يسمح للجزئيات الحيوية بالمحافظة على شكلها الطبيعي.

وفي العام 2016، كانت جائزة نوبل للكيمياء من نصيب الفرنسي جان-بيار سوفاج والبريطاني فرايرز ستودارت والهولندي برنارد فيرينغا الذين اخترعوا «الآلات الجزيئية»، التي شكلت مقدمة لروبوتات النانو، اصغر الالات في العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم