روبوت خارق مستوحى من أفكار الخوارزمي

ابتكر علماء روبوتًا متطورًا اعتمادًا على معادلة لأحد أبرز العلماء المسلمين القدماء، وهو الخوارزمي، إذ يتلقى الروبوت التعليمات من خلال الإشارات الكهربائية للدماغ البشري، كما يقوم بتصحيح أفعاله بشكل فوري.

واستخدم الباحثون في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة معادلات خوارزمية جديدة تراقب أنشطة المخ، بحثًا عن إشارات كهربائية محددة، حيث يمكن للتقنية الجديدة تمهيد الطريق أمام سيطرة البشر على الروبوتات في المستقبل، من خلال مراقبة أفعالها فقط، حسب «دويتشه فيلله».

وقالت رئيسة مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في المعهد، دانيلا روس: «تخيل لو كان بإمكانك إصدار الأوامر للروبوت بشكل فوري دون الحاجة إلى طباعة أمر ما على الكمبيوتر، أو النقر على مفتاح أو حتى النطق بكلمة واحدة... إن تعميم مثل هذا النهج، قد يحسن إمكانات مراقبة روبوتات المصانع والسيارات ذاتية القيادة، وكذلك التقنيات الأخرى التي لم تُخترع بعد».

وعلى الرغم من مساهمة برمجيات المساعد الافتراضي، مثل تطبيق سيري من آبل، وأليكسا من أمازون، في رفع عبء استخدام المفاتيح عن كاهل المستخدمين، مع تطبيق تقنية التحكم عن بعد، إلا أن هذه الأنظمة ما زالت محدودة الإمكانات بشكل كبير.

توصل الباحثون إلى منظومة جديدة تستند إلى ما يطلق عليه اسم «الإمكانات المتعلقة بالخطأ»

وتوصل الباحثون إلى منظومة جديدة تستند إلى ما يطلق عليه اسم «الإمكانات المتعلقة بالخطأ»، ويُقصد بها الإشارات الكهربائية التي تنشأ داخل الدماغ عندما يلاحظ الإنسان وجود خطأ ما، ولا تتطلب هذه الإشارات تركيزًا عاليًا من قبل الأشخاص.

وأوضحت روس: «عندما تراقب الروبوت، كل ما عليك فعله هو أن توافق أو ترفض الأفعال التي يقوم بها، وليس عليك أن تدرب نفسك على التفكير بطريقة معينة، فالآلة تتأقلم على طريقتك وليس العكس».

وجرب الباحثون برنامجهم الجديد على الروبوت الصناعي «باكستر»، إذ يتعين على الشخص المشارك في التجربة، ارتداء جهاز لقياس إشارات المخ من أجل مراقبة أنشطته العقلية، وذلك ليتلقى الروبوت التعليمات من المستخدم.

وتمكن الروبوت باستخدام المعادلات الخوارزمية التي ابتكرها الباحثون، من رصد الإشارات العقلية لدى المتطوع خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 30 مللي ثانية، وهذا يعني أنه في حال ارتكاب الروبوت لأي خطأ، سيتلقى تعليمات من دماغ المستخدم لتصحيح الأخطاء بشكل فوري تقريبًا.

وتمكن الروبوت من الاستجابة في 70% من الحالات التي رصد فيها الشخص المتطوع الأخطاء التي ارتكبها الروبوت، ويأمل الباحثون في إمكانية رفع درجة الدقة في الاستجابة إلى أعلى من 90%، مع وضع نظام احتياطي يسمح للروبوت بالاستفسار بشأن الخطوات الواجب تنفيذها، في حال عدم تلقي رسالة واضحة من قبل المستخدم.

وأبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، هو عالم رياضيات وفلك مسلم يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر قيل إنه ولد حوالي 164هـ 781م (وهو غير مؤكد)، وقيل إنه توفي بعد 232هـ أي (بعد 847م). يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين، حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره، حسب «ويكيبيديا».