هاتف بلاكبيري يعود.. صينيًّا

كشفت «بلاكبيري» في برشلونة هاتفًا ذكيًّا جديدًا ستنتجه مجموعة «تي سي إل» الصينية، لتستعيد المجموعة الكندية نشاطها في سوق الهواتف الذكية.

وأعلنت المجموعة في سبتمبر قرارها وقف إنتاج هواتفها بنفسها للتركيز فقط على البرمجيات التي تحويها، فضلاً عن الخدمات الموجَّهة للشركات، حسب وكالة الأنباء الفرنسية، السبت. وستهتم شركة «تي سي إل» من الآن وصاعدًا بإنتاج الأجهزة وتسويقها تحت اسم «بلاكبيري».

وقال رئيس مجلس إدارة «تي سي إل كومونيكشن»، نيكولاس زيبيل، في برشلونة قبل معرض «موبايل وورلد كونغرس» الكبير في هذا القطاع الذي ينطلق الاثنين: «يسعدنا أن تكون بلاكبيري من بين زبائننا (..) نعرف شهرة بلاكبيري السابقة في هذا المجال».

وستتمتع هواتف «كي وان» من «بلاكبيري» من جديد بلوحة المفاتيح التي اشتهرت بها النماذج القديمة من هذه الماركة. وكانت «بلاكبيري» أعادت في العام 2014 طرح نموذج «كلاسيكي» مجهز بلوحة المفاتيح هذه، إلا أنها أوقفت تسويقها في يوليو بسبب ضعف المبيعات.

وأوضح زيبيل أن الهدف الآن هو تأمين موقع لـ«بلاكبيري» في الجزء «العالي الجودة» من السوق، واعدًا بطرازات جديدة في العام 2017. وسيباع هاتف «كي وان» اعتبارًا من أبريل بسعر 599 يورو.

وهو مجهز بشاشة أكبر من الطرازات السابقة وموجه خصوصًا للشركات، مع توفير أمن معزز وبطارية أطول وأسرع في الشحن. ويمكن للمستخدم أن يحدد بنفسه مستوى الأمن المطلوب لجهازه.

وسيعمل الهاتف بنظام أندرويد من «غوغل» الذي يلجأ إليه غالبية مصنعي الهواتف الذكية في العالم.

وكانت «بلاكبيري» رائدة في مجال الهواتف الذكية في مطلع الألفية، إلا أنها واجهت تراجعًا متواصلاً في مبيعاتها منذ نهاية العام 2012.

 

المزيد من بوابة الوسط