تحكم بدرجة حرارة جسمك مع هذه السترة

تتغير الفصول وتتغير معها درجة حرارة الجو، وأحيانًا يحدث هذا التغير في اليوم الواحد عدة مرات، وهو الأمر الذي دفع العلماء للتفكير في تصميم سترة تتماشى مع تغيرات الجو بشكل ذاتي.

ولهذا صممت إحدى الشركات الناشئة في مجال السيليكون سترة «ذكية»، مزودة بشقوق عرضية تفتح وتغلق تلقائيًا من أجل ضبط حرارة الجسم، حسب «ديلي ميل» البريطانية.

وتساعد فتحات السترة الذكية الموجودة على الوجه الأمامي والخلفي في تحسين عملية التنفس في مختلف الحالات، بما في ذلك أثناء التزلج أو الشعور بالحر الشديد في الأماكن المزدحمة.

ويمكن تشغيل هذه الفتحات يدويًا مع وجود الذكاء الصناعي، القادر على ضبط درجة الحرارة تلقائيًا، وفق «روسيا اليوم».

وصممت شركة Omius ومقرها مينلو بارك في ولاية كاليفورنيا هذه السترة على أساس ثغرات «مسامات» النباتات التي تسمح بدخول الغازات وخروجها.

وزُودت السترة الذكية بمستشعر لدرجات الحرارة، يضبط ويحدد الوقت اللازم لاتساع وانغلاق الفتحات الموجودة في الأمام والخلف، وذلك تبعًا لدرجات الحرارة الخارجية.

وقال، غوستافو كادينا، الرئيس التنفيذي لشركة Omius: «تتيح خوارزميات التعلم إمكانية توفير الحالة الملائمة لكل مستخدم، وكذلك التحكم بالسترة تلقائيًا من أجل الحفاظ على درجات الحرارة المعتدلة المناسبة للجسم. ومع مرور الوقت ستصبح السترة قابلة للتمدد والانكماش وفقًا لحركة مرتديها».

وستكون السترة الذكية مفيدة جدًا لمحبي رياضة التزلج. وتُشغل السترة بطارية الليثيوم بوليمر القابلة لإعادة الشحن، وهي تدوم يومًا كاملًا.

ووُزعت الأجهزة الداخلة في تصميم السترة ضمن مناطق الظهر والصدر والإبط، وتزن نحو 100 غرام، أي أقل من وزن هاتف آيفون.

 

المزيد من بوابة الوسط