علماء يكتشفون بروتينات ديناصور عمرها 195 مليون سنة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 01 فبراير 2017, 05:18 مساء

عثر باحثون على آثار بروتينات على ديناصور يعود إلى 195 مليون سنة، في ما قد تكون أقدم بقايا لأنسجة لينة مكتشفة.

وقال الأستاذ في جامعة تورنتو الكندية روبرت ريز: «اكتشفنا وجود بروتينات محفوظة لدى ديناصور يعود 195 مليون سنة أي أقدم بمئة وعشرين مليون سنة من الاكتشافات المشابهة الأخرى»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء.

ومن شأن هذه الجزيئات السماح بتحليل التركيبة الفيسيولوجية وعملية الأيض لدى حيوانات انقرضت، قبل ملايين السنوات من على سطح الكوكب، بحسب الدراسة.

وأشار الباحثون إلى أنهم اكتشفوا بروتينات، من نوع الكولاجين تحديدًا، في داخل قنوات صغيرة في الأوعية الدموية في ضلع ديناصور من نوع لوفينغوصوروس كان يعيش في الصين، خلال العصر الجوراسي المبكر.

وأوضح الباحث المشارك في إعداد الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة «نيتشر كومونيكيشنز» البريطانية، أن هذا الديناصور «كان يقتات على النباتات مع عنق طويل وأطراف صغيرة، وكان بطول يراوح بين تسعة أمتار وعشرة».

وعثر روبرت ريز وياو - تشانغ لي من معهد «ناشونال سينكروتون رادييشن ريسرتش سنتر» في تايوان، على الكولاجين بفضل مطياف للأشعة دون الحمراء، في تقنية تسمح بالتدقيق في التركيبة الكيميائية للعظم من دون استخراج المحتوى. هذه التقنية من شأنها السماح بالكشف عن بروتينات أقدم وفق الباحث.

وأشار روبرت ريز في بيان إلى أن «هذه البروتينات تمثل العناصر المكونة للأنسجة اللينة للحيوانات، من المثير للاهتمام أن نفهم كيف حفظت».

«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية