Atwasat

أجهزة إلكترونية تصلح كسورها ذاتيًا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 نوفمبر 2016, 12:47 مساء
WTV_Frequency

تخيل جهازًا في منزلك، سقط منك على الأرض فانكسر، غير أن هذا الكسر التئم ذاتيًا مثل جسم بشري أصيب بجرح! هذه ليست مزحة وليس مشهدًا في واحد من أفلام الخيالل العلمي.

إذ طور فريق من الباحثين في الولايات المتحدة تقنية جديدة تتيح للأجهزة الإلكترونية إصلاح نفسها ذاتيا إذا ما انكسرت باستخدام نوع من الحبر المغناطيسي، لدرجة أن هذه التقنية تسمح بإصلاح كسر يصل عرضه إلى 3 ملليمترات، وهو ما يمثل رقما قياسيا جديدا في هذا المجال، وفق ما نقل موقع «دوتشه فيله»، عن وكالة الأنباء الألمانية.

ويقول فريق البحث من جامعة كاليفورنيا في مدينة سان دييغو الأمريكية إنه من الممكن استخدام هذه التكنولوجيا بأساليب مختلفة في إصلاح البطاريات ووحدات استشعار الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء لأنها تعمل بشكل أسرع في إصلاح المواد ولا تتطلب أي تدخل خارجي.

ونجح الباحثون في تطوير ذرات مغناطيسية ميكروسكوبية وتحويلها إلى مواد موصلة للكهرباء مثل الغرافيت والذهب والفضة، بحيث يمكن استخدامها في إصلاح مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية بما في ذلك الدوائر الكهربائية المثبتة في الملابس، حسب ما أفاد الموقع الإلكتروني «ساينس أليرت» المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا.

وقال أماي باندودكار إن الهدف من البحث هو «تطوير منظومة ذكية ذات قدرات مدهشة في مجال الإصلاح الذاتي باستخدام مواد رخيصة يسهل العثور عليها».

ولاختبار التقنية الجديدة، ثبت الباحثون دائرة كهربائية ذاتية الإصلاح في أحد أكمام قميص مزود بنظام إضاءة LED وبطارية، ثم قطعوا الأكمام بواسطة مقص، ولكن في غضون ثوانٍ، قامت الدائرة الكهربائية بإصلاح نفسها وعاد نظام الإضاءة إلى الإنارة من جديد. وذكر الباحثون أن إصلاح الدائرة الكهربائية استغرق حوالي 50 ميلي ثانية، وأوضحوا أن الحبر الإلكتروني اللاصق يمكنه إصلاح الإلكترونيات حتى إذا ما انكسرت أكثر من مرة في نفس المكان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه للمزارعين
الأنهر الجليدية الصناعية تمنع الجفاف في قرغيزستان وتوفر المياه ...
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
إقلاع مركبة روسية مع أول رائدة بيلاروسية إلى محطة الفضاء الدولية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم