Atwasat

المسبار «جونو» يواجه مشكلة بالمحرك جوار المشتري

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 أكتوبر 2016, 05:12 مساء
WTV_Frequency

ارجأ المسؤولون عن المسبار الاميركي جونو الذي يحلق حول كوكب المشتري، مناورة مهمة كانت مرتقبة في الايام القليلة الماضية في اجواء هذا الكوكب الغازي العملاق، بسبب عطل في محركه الاساسي، بحسب ما اعلن مركز التحكم الارضي.

ووضعت الاجهزة المعلوماتية للمسبار في حالة سبات الاربعاء، وهو اجراء يتخذ تلقائيا للحفاظ عليها من أي ضرر، لكن هذا الامر لا علاقة له بالعطل في المحرك، بحسب المهندسين المشرفين على المهمة، وتقوم اجهزة المسبار بمحاولة الكشف عن سبب الخلل بدقة ،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

اما الاجهزة المعدة لجمع المعلومات والصور من جوار كوكب المشتري، فهي مطفأة حاليا.

وقال ريك نيباكن المسؤول عن المهمة في مركز التحكم الارضي جي بي ال في كاليفورنيا «في الوقت الذي دخلت الاجهزة في حالة سبات، كان جونو على بعد 13 ساعة من تحليقه على اقرب مسافة من المشتري».

واضاف نيباكن «كان المسبار بعيدا عن حزام الاشعاعات الاقوى للكوكب وحقله المغناطيسي» مشيرا الى ان جونو في حالة جيدة و اتخذ وضعية مواجهة للشمس للتثبت من ان الواحه الشمسية قادرة على انتاج الطاقة.

وادى الخلل في الصبابات الى بطء في عمل المحرك الاساسي الاحد، والذي يعول عليه لكبح سرعة المسبار ونقله من مدار يتم الدورة الواحدة فيه في 53 يوما، الى مدار أدنى يتم الدورة فيه في 14 يوما.

ومن المقرر ان ينفذ المسبار تحليقا قريبا من الكوكب في الحادي عشر من ديسمبر، على ان تكون كل اجهزته قيد العمل لالتقاط ما يمكن من صور ومعلومات.

وقال سكوت بولتون احد المسؤولين عن المهمة «علينا الآن ان نفهم لماذا دخل النظام المعلوماتي لجونو في حالة السبات، وايضا ان نعرف ماذا جرى لنظام الدفع».

وكان المسبار دخل في مدار المشتري في الرابع من يوليو الماضي، بعد رحلة استمرت خمس سنوات، ونفذ في السابع والعشرين من اغسطس في ادنى مسافة له من الكوكب، على ارتفاع 4200 كيلومتر من طبقة السحب الكثيفة التي تلف الكوكب.

اطلقت المركبة غير المأهولة جونو من الارض في الخامس من اغسطس 2011، في مهمة تبلغ تكاليفها مليار و100 مليون دولار، و ستدور 37 مرة حول المشتري، على ارتفاعات مختلفة، في مهمة تستمر عشرين شهرا.

ومن اهداف المهمة التعمق في فهم تكوين الكوكب تحت طبقات السحب الغازية التي تغطيه، وهو امر ما زال محجوبا عن عدسات التلسكوبات حتى الآن.

وتسعى مهمة جونو لمعرفة ما إن كان المشتري لديه نواة صلبة، وإلى مسح حقول الجاذبية القوية فيه وتلك المغناطيسية لتحديد هيكليته الداخلية، فضلا عن قياس نسبة المياه وغاز الأمونياك في غلافه الجوي المنخفض.

ويبعد المشتري عن الارض 869 مليون كيلومتر، ولذا فان الاشارات اللاسلكية التي ترسلها المركبة تستغرق 48 دقيقة لتصل الى مركز التحكم الارضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم