في ذكرى إطلاقها.. تعرف على مخترع الإنترنت وشاهد أول صفحة

يطلق على 23 أغسطس يوم الإنترنت العالمي، ففي العام 1991 أُتيح للناس الدخول على الشبكة العنكبوتية بفضل تيم بيرنرز لي.

وأول صفحة ويب أُطلقت على الإنترنت، صممها العالم البريطاني تيم بيرنرز لي، في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية أو كما تعرف بـ«سيرن»، الواقعة على الحدود الفرنسية - السويسرية قرب جنيف، بحسب موقع cbc الأميركي، وفق «هافينغتون بوست».

ولم تكن أول صفحة أُطلقت عبر الإنترنت بهذا الشكل والتصميم الذي نراه اليوم، بل كانت بسيطة للغاية كما يظهر في الصورة. وأطلق لي الصفحة من مقر سيرن، يوم 20 ديسمبر 1990، لتصبح متاحة فقط لبضعة أشخاص بعد مرور أشهر قليلة، وفي 23 أغسطس 1991، تمت إتاحة الصفحة أمام العامة.

وُلد تيم بيرنرز لي في لندن العام 1955م وتخرج في جامعة أكسفورد. وقضى سنتين بالعمل مع شركة «بليسي» للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومن بعدها عمل في قسم نظم المبادلات التجارية وسباقات الرسائل وتكنولوجيا شفرة التعرف، حسب «موضوع».

وفي العام 1989م اقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية «World Wide Web»، ووضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح إنترنت. وتم اكتشافه للإنترنت في معهد سيرن في العام 1991م, وحصل على جائزة الألفية الأولى والأكبر للتكنولوجيا التي قدمت من قبل مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي, التي كانت عبارة عن مليون يورو، محققًا بذلك أهم شرط بالجائزة وهو تحسين حياة البشر بشكل مباشر.

وفي 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا كمدير لمنظمة W3C ، ومع الفرق العاملة في معهد ماساشوسيتس وINRIA في فرنسا أخذت المجموعة تتحقق من إمكانية الويب الكاملة، لضمان استقراره وعمله الجيد والسريع والتحولات الجديدة لاستعماله اللغوي.