«بوكيمون غو» ترفع أسهم «نينتندو»

بدأت شركة «نينتندو» اليابانية في حصد ثمار تفوق لعبتها «بوكيمون غو»، إذ ارتفعت أسهمها في بورصة طوكيو بنسبة 14%، الثلاثاء.

وبلغت الزيادة الإجمالية في أسهم الشركة نحو 120 % منذ انتشار حمى لعبة «بوكيمون غو» في العالم، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وباتت قيمة الشركة في البورصة تتخطى قيمة منافستها «سوني» مع بلوغها عتبة 4500 مليار ين (39 مليار يورو).

وعند إغلاق التبادلات، وصل سهم «نينتندو» إلى 31770 ينًّا (زيادة بنسبة 14.36 %)، أي أكثر من ضعف القيمة المسجلة له في 6 يوليو عشية إطلاق لعبة «بوكيمون غو».

ولم يطور مهندسو «نينتندو» هذه اللعبة لكن المجموعة اليابانية قدمت الدعم لشركة «ذي بوكيمون كومباني» التابعة لها ولاستوديوهات «نيانتيك» بغية إعدادها.

ومع أن الشركة ليست منخرطة مباشرة في تصميمها، يتوقع المحللون أن يعزز الرواج الكبير للتطبيق نشاطات «نينتندو» في مجال الأجهزة المحمولة ويوسع قاعدة جمهورها.

وأُطلقت لعبة «بوكيمون غو» بداية في ثلاثة بلدان هي الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا قبل طرحها في أوروبا في 13 يوليو. وباتت منذ عطلة نهاية الأسبوع الأخير متاحة في 26 بلدًا جديدًا لكنها لم تسوق بعد في اليابان.

وتقوم هذه اللعبة التي حملت ملايين المرات على تقنية الواقع المعزز التي تضيف عناصر افتراضية إلى العالم الحقيقي الذي يظهر عبر الكاميرات الموجودة في الهواتف الذكية. وتستخدم خاصية تحديد الموقع الجغرافي للسماح لمستخدميها بالعثور على كائنات «بوكيمون» الصغيرة ذات الأشكال المتعددة والقوى السحرية المختلفة، التي حققت نجاحًا كبيرًا قبل ما يقرب من عقدين، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وساهمت حمى «بوكيمون» أيضًا في زيادة سهم فرع «ماكدونالدز» في اليابان، حيث تقدم منذ الجمعة دمى على شكل شخصيات اللعبة مع وجبات «هابي ميل» للصغار.