7 هدايا تقدمها لأعدائك عبر «فيسبوك».. تخلص منها فورًا

تؤدي الأخطاء الشائعة من المستخدمين على فضاء الإنترنت إلى وقوعهم فريسة سهلة للمحتالين والقراصنة.

ويجمع الخبراء على وجود سبيل وحيد للبقاء بعيدًا عن المشاكل على صعيد سرية المعلومات الشخصية، يتمثل في عدم نشر أي شيء غير مناسب أو مثير للجدل، وأعدوا تقريرًا أفردوا فيه معلومات يتوجب حذفها من حسابك بـ«فيسبوك» لتفادي فضول الكثيرين، فتعرف عليها وفق «روسيا اليوم»:

1- تاريخ ميلادك
فتاريخ ميلادك يمكن استخدامه في الحصول على معلومات تهدد أمنك الشخصي أو المالي، حيث قد يساعد ذلك المجرمين في تقصي حسابك المصرفي بسهولة.

2- رقم الهاتف
يمكن لرقم هاتفك أن يكون مصدر إزعاج لك، إذ قد يستخدمه البعض في معاكستك أو مطاردتك باستمرار، مما له أن يحرمك طعم الهدوء والراحة.

3- صور ومعلومات أطفالك
قد يبدو نشر صور أطفالك على حسابك الشخصي على فيسبوك أمرًا طبيعيًا للغاية، فيما يمكن للكثيرين استغلالها وتداولها على مواقع الانترنت، فضلاً عن احتمال أن تصبح هذه الصور مدعاة للحسد. كذلك لا تترك على حسابك أي معلومات حول مدارس أطفالك، فذلك يمكن أن يسبب لهم بعض المشاكل ويعرضهم لاعتداءات جنسية أو لفظية من المغرضين، مما يؤثر سلبًا عليهم، وقد لا تحمد عقباه.

4- تحديد موقعك
تساعد هذه المعلومة المتطفلين في تتبعك، أو ربما في إيذائك، مما يحتم عليك تجنب نشر أي تفاصيل عن مكان تواجدك.

5- تفاصيل عن خطة عطلتك
هل تدعو اللصوص لاقتحام منزلك؟ عندما تعلن عبر صفحتك الخاصة على فيسبوك أنك ذاهب في رحلة أو إجازة لأسبوعين على سبيل المثال، فإن ذلك يشجع اللصوص على سرقة منزلك، حيث تؤكد مصادر الشرطة أن معظم المجرمين اعتمدوا على منشورات الفيسبوك في تحديد ضحاياهم المفترضة.

6 - معلومات تخص بطاقتك الائتمانية
ظاهرة السرقة الالكترونية أصبحت تتفاقم يومًا بعد يوم، ونشر أي بيانات عن بطاقتك الائتمانية يجعلك عرضة للاحتيال وصيدًا سمينًا لقراصنة الإنترنت.

7- معلومات عن عملك
إن كتابة بيانات خاصة بعمل المستخدم الحالي أو السابق قد يعرضه ويعرض عمله لخطر كبير إذا اخترق الحساب، حسب «أورينت نيوز».

المزيد من بوابة الوسط