Atwasat

برقة كعب أخيل حكومة الوفاق

أبو القاسم قزيط الأربعاء 14 نوفمبر 2018, 01:16 مساء
أبو القاسم قزيط

تقول الأسطورة الأغريقية أن أخيل عندما كان طفلا تنبىء له أنه سيقتل في معركة وبحنان الأم الشفوق، قامت أمه تيثيس بتغطيسه في نهر ستيكس الذي يحصنه ويجعل منه فارسا لا يقهر. لكن تيثيس التي كانت تمسك طفلها الصغير من كعبيه وتدليه في مجرى النهر. نست أن تعمد الكعبين في النهر المقدس، فأصبح أخيل فارسا لا يقهر، لكن بنقطة ضعف مميته هي الكعبان.

فمشروع الوفاق الوطني له هدف كبير عريض هو توحيد البلد التي انقسمت على خلفية صراع عام 2014 لذلك جاءت الصخيرات وحكومة الوفاق من أجل أن يكون هناك حكومة واحدة للبلد لا حكومة الإنقاذ في الغرب والحكومة المؤقتة في الشرق ( في ليبيا أي شيء مؤقت يدوم طويلا).. لكن حكومة الوفاق فشلت فشلا ذريعا في هدفها الأساسي وهو توحيد البلد فالسيد فايز السراج ابن البرلمان والذي اصطف في صراع عام 2014 مع البرلمان الدي كان عضوا فيه، غير قادر حتى على زيارة أي مدينة في الشرق هو وزملاؤه فما بالك بحكمها وتسييرها.. صحيح أن هناك أهدافا أخرى جاء المجلس الرئاسي من أجلها وهي تحسين الأوضاع الاقتصادية وإعادة الأمن إلى طرابلس وكل أرجاء البلاد.. ولم يحقق الرئاسي أي نجاح يذكر.. طيلة عامين وحدثت كوارث عالجها الرئاسي بالاهمال وصم الأذان
وإن كان تدخل البعثة الدولية مؤخرا وبتأثيرات من الولايات المتحدة بشكل خاص أصبح هناك تطور جزئي في الجانب الاقتصادي والأمني.

ما يدعو إلى التوجس من تعديلات المجلس الرئاسي الأخيرة أنها تدير الظهر تماما لبرقة، والتي تبدو بشكل مقصود، ومدعوم دوليا فالبعثة باركت التعديل بعد دقائق. ففي الوقت الذي كنا ننتظر فيه جهودا أكبر مع الأطراف العنيدة في برقة، بغية تحقيق الهدف الكبير، نفاجأ بهذا التحرك. نحن هنا لسنا في مقام تقييم الوزراء المقترحين طبعا، لكن السؤال الكبير هو:

هل هذه الخطوة تكتيك مدعوم دوليا من أجل إدخال برقة بيت طاعة المجلس الرئاسي، أم إنها استراتيجية بعيدة المدى للانقسام وهذا الإجراء هو أول مسمار في نعش بلد يسمى ليبيا، وإذا لم يكن تكتيكا للاحتواء، وكان خطوة نحو الفراق. فهل يعي السراج خطورة ما يفعل، أم أنه كسائر في النوم لحظة الوعي ستكون لحظة السقوط وربما لحظة النهاية، ونهاية السائق ستكون في الأغلب نهاية من معه .. حتى تكون هده وساوس من عمل الشيطان وليس من عمل حمقنا و خبث الإمبريالية العالمية ، يجب أن تعمد برقة في نهر الاتفاق السياسي حتى نتلاقى نقطة الضعف القاتلة لابد أن تدخل برقة اتفاق الصخيرات لان عزوفها عنه وشرودها يجعل هذا الاتفاق به نقطة ضعف قاتلة للاتفاق كما كانت الكعبين لأخيل.

*عضو مجلس الدولة