Atwasat

الشنفاك*

ميلاد عمر المزوغي السبت 03 فبراير 2018, 01:09 مساء
ميلاد عمر المزوغي

كافة الحركات التحررية تسعى الى خدمة الإنسان واحترام آدميته، وتضعها في المقام الأول، كما تعمل جاهدة من أجل المساواة بين أفراد المجتمع وتحقيق العدالة، زد على ذلك إن كان الحدث في بلد إسلامي محافظ ينبذ العنف ويجرم التمييز بين رعاياه، وألَّا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.

يجمع الذين قاموا بالثورة وأولئك الذين ساندوهم على أنها ثورة من أجل رفع الجور والظلم وتحقيق حرية الرأي والتعبير، من حق الإنسان أن يصف الشيء من الزاوية التي يراها بصرف النظر عن وجوده في تلك الزاوية إن كان مخيرا أو مجبرا، تحدث النائب بالبرلمان الشيباني عن الأوضاع في بلده وقال بأن ما حدث ويحدث ليس ثورة بل نكبة. قامت الدنيا ولم تقعد. 

انهالت عليه أبشع الكلمات وما زاد في حدتها كونه أسمر البشرة.ربما تناسى هؤلاء عن سبق إصرار وترصد ما يعانيه ناخبو النائب- سكان تاورغاء المشردون في كافة أنحاء البلاد.

الردود الفظّة أتت من كافة فئات المجتمع، من يعتقدون أنهم متعلمون ومثقفون وتلك مصيبة كبرى، وكذا الذين يدعون التديّن والطهر والعفاف والصلاة على طرفهم. تحدث البعض بتعصب الجاهلية فاعتبروه عبدا آبقا جزاؤه القتل لخروجه عن طاعة سيده! إضافة إلى أولئك الذين أنيطت بهم مهمة تقديم الخدمات لجماهيرهم. ترى ماذا يقول عميد بلدية لجمهوره من السمر؟ هل كان مجبرا على التفوه بتلك الكلمات البذيئة؟ هل يكفي الاعتذار؟ أم أنه سيستمر في غيّه؟ وإن ما أدلى به ينم عما يكن في صدره من نظرة تحقير وازدراء للسمر!.

إن ردود الفعل على سيادة النائب سيكون لها أثر سلبي على بني جلدته من السمر، ربما يضع الكثيرون منّا تأخر رجوع سكان تاورغاء إلى ديارهم بسبب بشرتهم ونظرتنا الدونية إليهم. فهم شركاؤنا في الوطن، وأحد فسيفساءاته. فالتنوع أساس الحياة.

كنا نتمنى أن تشكل لجان لأجل محاسبة مهدري المال العام والمتلاعبين بقوت الشعب الذي أصبح يتضور جوعا

الحديث عن تشكيل لجنة من البرلمان للتحقيق معه أمر يدعو إلى السخرية. كنا نتمنى أن تشكل لجان لأجل محاسبة مهدري المال العام والمتلاعبين بقوت الشعب الذي أصبح يتضور جوعا وغير قادر على تكاليف الحياة. بل للأسف الشديد سمعنا عن بعض نواب الأمة عدم رضاهم عن انخفاض سعر صرف الدولار وما يترتب عليه من انخفاض لبعض السلع والخدمات.المؤكد أنه يعيش خارج البلد ويتقاضى مرتبه بالدولار وفي هذه الحالة فإنه يكون متضررا عند رجوعه إلى أرض الوطن.

نتمنى أن تكون اللجنة التي شكلها البرلمان بالخصوص لأجل امتصاص نقمة المتعجرفين. في بريطانيا وبعض الممالك الأوروبية تتعرض الملكة التي هي ظل الرب في الأرض وتعتبر مقدسة، للانتقاد الحاد. يُقذف الوزراء بالطماطم والبيض الفاسد وكأن شيئا لم يحدث. أما في حالتنا فإن البيض والطماطم من الأشياء النفيسة.

ربما عندما ينخفض سعرها وتتساوى في القيمة مع من يحكمون السيطرة علينا نضحي بثمنها (ربنا يعوضنا خير) ونقذفهم بها.

ليس المهم التسمية إن كانت ثورة أم نكبة، بل المهم النتيجة. الثورات جعلت لأجل راحة الإنسان وسعادته. وما لم تكن كذلك فإنها ستكون إحدى الحلقات (وإن طالت مدتها) من برنامج جد سيء وإن كان مثيرا. فالإثارة يعقبها الغشيان وعند الاستفاقة يكون القطار قد فاتهم.

* الشنفاك...كلمة وضيعة يتلفظ بها أصحاب العقول المريضة بحق الشخص الأسمر.