البحث عن شخصية لورقة «20 إسترلينيًا»

يستعد البريطانيون للمشاركة لأول مرة في تحديد الشخصية التاريخية والتي ستكون هذه المرة شخصية مبدعة، لتوضع صورتها على النسخة القادمة من الورقة المالية فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا، وفقًا لما قاله بنك إنجلترا (البنك المركزي)، الثلاثاء.

ويغير بنك إنجلترا بشكل دوري صورة الشخصية التي تظهر على الأوراق المالية، وفق «رويترز».

ودار جدل في 2013 عندما وقع الاختيار على صورة ونستون تشرشل لتحل بدلاً من صورة المصلحة الاجتماعية بالقرن الـ19 إليزابيث فراي على الورقة المالية فئة خمسة جنيهات إسترلينية، وما إذا كان هذا يعني عدم وضع صورة أي امرأة مستقبلاً غير صورة ملكة بريطانيا الحالية إليزابيث الثانية.

وكان أحد القرارات العامة الأولى التي اتخذها محافظ بنك إنجلترا مارك كارني بعد توليه المنصب في يوليو 2013 إعلان وضع صورة الروائية جين أوستن على الورقة المالية فئة 10 جنيهات إسترلينية اعتبارًا من 2017 ووضع من بين أهدافه الأساسية جعل البنك أكثر شفافية.

وقال كارني، الثلاثاء، إن بنك إنجلترا سيدعو المواطنين إلى ترشيح فنانين وحرفيين ومصممين أو صناع أفلام بريطانيين ممن يودون رؤية صورهم على الورقة المالية فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا والتي تحمل حاليًا صورة رجل الاقتصاد آدم سميث.

وأوضح أنه بوسع المواطنين ترشيح فنانين بريطانيين ليسوا على قيد الحياة عبر موقع بنك إنجلترا على الإنترنت، حتى 19 يوليو. وسيتخذ القرار بواسطة لجنة من مسؤولي البنك وخبراء الفن مطلع العام
القادم.

وأضاف كارني في متحف فكتوريا وألبرت للتصميم بالعاصمة لندن: «تصميم هذه الأوراق المالية يجب أن يعكس الاحترام والشرعية وأن يكون ملهمًا».