تايلاند تضبط 3 أطنان من العاج الأفريقي

ضبطت السلطات التايلاندية أكثر من ثلاثة أطنان من العاج المهرَّب من كينيا، بعد أسبوع فقط على مضبوطات قياسية، ومخبأ هذه المرة في حاويات زُعم أنَّها تحتوي على الشاي. وعُثر على 511 قطعة عاجية قُـدِّرت قيمتها الإجمالية بحوالي مئتي مليون بات (6 ملايين دولار). وكانت هذه الحمولة موجَّهة إلى لاوس، بحسب ما كشفته الجمارك التايلاندية خلال مؤتمر صحفي نقلته «وكالة الأنباء الفرنسية».

ووَجَدَ عناصر الجمارك داخل الحاويات أنيابًا كاملة يبلغ طول البعض منها مترين تقريبًا.

وكما كانت الحال الأسبوع الماضي عند ضبط أربعة أطنان من العاج، قدَّرت السلطات أنْ يكون العاج سيباع على الأرجح إلى جهات في الصين أو في فيتنام أو حتى يعاد إلى تايلاند، حيث من الرائج جدًّا استخدام القطع العاجية للتزيين، بالرغم من القيود.

وأكدت السلطات التايلاندية أنَّها كثفت أخيرًا عمليات المراقبة بعد الملاحظات التي وجَّهتها لها اللجنة الدائمة لاتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض التي أمهلت البلاد حتى أغسطس 2015 لمكافحة الاتجار بالعاج بجدية.

وبحسب الخبراء، قد ينقرض الفيل الأفريقي من الحياة البرية بسبب اصطياده بطريقة غير شرعية للحصول على العاج. ويقع 25 إلى 30 ألف فيل كل سنة ضحية الصيد غير الشرعي. وبات معدل النفوق يتخطى معدل الولادات عند هذه الحيوانات.

وتُهرَّب أكبر كمية من العاج عبر المرافئ والمطارات في كينيا وتنزانيا. ويعبر «الذهب الأبيض» عادة في ماليزيا وفيتنام والفليبين وهونغ كونغ قبل أنْ يصل إلى وجهته في الصين أو حتى تايلاند في بعض الأحيان.