ملياردير أوكراني يتفوق على الملكة إليزابيث في قائمة الأثرياء

تفوق الملياردير الأوكراني لين بلافاتنيك على الملكة إليزابيث في قائمة «أثرياء بريطانيا»، حيث تصدر القائمة بينما تراجع ترتيب إليزابيث رغم نمو صافي ثروتها، وفقًا للقائمة السنوية التي نشرتها جريدة «صنداي تايمز» الأحد.

وجاء في الجريدة أن أصحاب الثروات الضخمة زادوا ثرواتهم مجمعة بواقع المثلين منذ الأزمة المالية في 2009، وأن مجموع ثروات الألف الأكثر ثراء في بريطانيا يساوي 547 مليار جنيه إسترليني (830.67 مليار دولار) مقارنة بنحو 258 مليار جنيه في 2009، وهي زيادة بواقع 112%، وفقاً لـ «رويترز». 

وأظهرت القائمة أن في بريطانيا 117 مليارديرًا بالجنيه الإسترليني أي أكثر من أي دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة والصين.

كما زاد عدد المليارديرات في لندن ليصل إلى 80، وهو أكبر عدد تشهده المدينة على الإطلاق وأكبر من أي مدينة أخرى في العالم.

وذكرت الجريدة أن قيمة ثروة بلافاتنيك الذي ارتفع من المركز الرابع إلى المركز الأول هذا العام بلغت 13.17 مليار جنيه إسترليني مسجلة زيادة بواقع 3.17 مليار دولار في العام 2014.

وفي ظل استثماراته في مجال الموسيقى والصناعة والإعلام فإن المواطن البريطاني العادي الذي يجني 25 ألف جنيه إسترليني في العام أمامه 526800 عام ليصل إلى ثروة الملياردير نفسه البالغ من العمر 57 عامًا.

وجاء الشقيقان هيندوغا (سري وجوبي) المولودان في الهند في المركز الثاني بعد أن كانا في المركز الأول العام الماضي، وقدرت قيمة ثروتهما بنحو 13 مليار جنيه إسترليني، ولديهما مصالح في الصناعة وقطاع المال العالمي.

وحلّت أسرة ويستون الإنجليزية الكندية التي تملك إمبراطورية متاجر للبيع بالتجزئة في المركز الثالث بثروة قيمتها 11 مليار جنيه إسترليني.