التفسير العلمي لسر حب الأطعمة المقرمشة

قرمشة البطاطس وطقطقة الجزرة وأزيز المشروبات الغازية عند فتحها، كلها أصواتٌ تؤثر بشكل كبير في شعورنا بحسن مذاق الأطعمة التي نتناولها.

تقول الدراسة إنَّ الأطعمة تفقد قليلاً من نكهتها الطبيعية أثناء التحضير، مما يجعل الأصوات الصادرة من الأطعمة عند الأكل تعوِّض النكهة الناقصة، حيث يشعر المستهلك بأنَّ أصوات القرمشة من البطاطس المقلية أو أزيز الغاز من المشروبات الغازية تعطي الشعور بأنَّه يتناول أطعمة طازجة أو غير قديمة والأهم أنَّ طعمها سيكون جيدًا كما يتوقَّعه، حسب ما ذكرت دراسة جديدة للنكهات نشرتها جريدة «تايم».

وطلبت الدراسة من عينة من الناس تقييم 79 نوعًا مختلفًا من الأطعمة بذكر وصف لها وكانت كلمة «مقرمش» أكثر كلمة مكرَّرة، حيث إنَّ المستهلك يهتم بالملمس والقرمشة، بالإضافة للطعم والرائحة.

كما أنَّ الدراسات السابقة أظهرت أنَّ مستهلكي المشروبات الغازية يفضِّلون تلك التي يكون فيها صوت أزيز الغاز أعلى وأكثر استمرارًا، بالإضافة إلى أنَّ المستهلك يفضِّل أنْ يصدر صوتٌ من الأطعمة عند قضمها.

ويُعتَقد أنَّ هذه الدراسة سيكون لها الأثر الكبير في مجال الدعاية والإعلان للأطعمة في الأيام المقبلة لاستقطاب المستهلك، حيث نتوقَّع أنْ نرى إعلانات تجارية تعتمد كليًّا على الأصوات، كما رأينا شركات كبيرة في مجال المشروبات الغازية تعتمد هذا الأسلوب.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط