فيديو نادر لعملية فقس أفراخ النسر الأصلع

شَاهَدَ الأميركيون، الأربعاء، فيديو بُثَّ على الهواء مباشرة لعملية فقس فرخ النسر الأزغب في البرية في بنسلفانيا، من خلال كاميرا ترصد عودة ظهور النسر الأصلع في أميركا.

وتشهد البلاد زيادة ملحوظة في أعداد النسر الأصلع، الذي لا يعيش إلا في أميركا الشمالية، بعد إطلاق مشروع لاستعادته تضمَّن نقل المئات من هذا الطائر من كندا، وفق ما نقلت «رويترز» الخميس.

وبثَّت قناة تلفزيونية في بنسلفانيا - تجتذب بصفة منتظمة أكثر من نصف مليون مُشاهِد منذ إطلاقها في يناير - مقاطع فيديو لعملية فقس فرخ النسر.

وأظهرت اللقطات نسرًا بالغًا في عشه الضخم على قمة شجرة تساقطت أوراقها، فيما كانت أشعة الشمس تظهر في الأفق في خلفية المشهد. وأمكن مشاهدة النسر الأب ومعه أفراخه الرمادية اللون قبل أنْ يطير مبتعدًا في ما اقترب نسرٌ آخر بحذر من الأفراخ.

ومنذ 2010 تنعم نيويورك بنسبة زيادة سنوية تصل لـ 10% في أعداد النسر الأصلع، وذلك وفقًا لإحصاءات إدارة الحفاظ على البيئة بالولاية فيما كان لدى بنسلفانيا ثلاثة أعشاش منذ ثلاثين عامًا وصلت حاليًّا إلى أكثر من 250.

ويوجد حاليًّا في الولايات المتحدة نحو عشرة آلاف زوج من النسر الأصلع القادرة على التوالد وهو ما يمثل نحو خُمس العدد عندما اتخذته أميركا رمزًا قوميًّا العام 1782، وفق الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية.

وتحظى ولايات آلاسكا وفلوريدا ومينيسوتا بأكبر عدد من النسر الأصلع القادرة على التكاثر وذلك، حسب ما أعلنته إدارة الموارد الطبيعية في مينيسوتا.

وكاد النسر الأصلع ينقرض خلال القرن الماضي، بسبب أنشطة الصيد وتدمير موطنه الأصلي والتسمُّم بالمبيدات الحشرية التي تؤدي إلى فقس البيض قبل موعده الطبيعي.