Atwasat

غاندي يجاور تشرشل في ساحة لندن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 مارس 2015, 09:58 صباحا
WTV_Frequency

تكشف بريطانيا تمثالاً لزعيم الاستقلال الهندي، المهاتما غاندي، السبت، في ساحة البرلمان المرموقة في لندن، وهي مكانٌ يكتظ بتماثيل رجال دافعوا عن الإمبراطورية البريطانية التي ساعد غاندي في تدميرها. ومن المفارقات أنَّ تمثال غاندي سوف يجثم قرب تمثال زعيم بريطانيا السابق في وقت الحرب، وينستون تشرشل، وهو رجلٌ نَاضَلَ لإحباط استقلال الهند، وكان يبغض غاندي وكل شيء طالب به، وفقًا لـ «رويترز».

لكن بعد سبعة عقود تقريبًا من حصول الهند على استقلالها عن بريطانيا في العام 1947، وذلك في جانب كبير بفضل حملة العصيان المدني السلمية التي نادى بها غاندي، أصبحت العلاقات بين البلدين قوية، حيث يتوق البلدان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وسوف يزيح الستار عن التمثال رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، ووزير المالية الهندي، أرن جايتلي، أمام البرلمان البريطاني في الذكرى المئوية لعودة غاندي إلى الهند من جنوب أفريقيا لبدء النضال من أجل حكم الذات.

وقال جايتلي في بيان قبل إزاحة الستار: «هذا الأمر يمثل أيضًا لحظة مهمة وتاريخية للاحتفال بالرابطة القوية بين بلدينا، فالهند والمملكة المتحدة تتقاسمان نفس القيم، ولدينا شراكة متساوية. هذه الصداقة الدائمة هي مجرد واحدة من التركات الكثيرة التي تركها غاندي».

وقال وزير الثقافة البريطاني، ساجد جاويد، إنَّ علاقات بلاده مع الهند هي تلك التي كان يحلم بها غاندي كأصدقاء ومتساويين. وصمَّم تمثال غاندي البرونزي المثَّال البريطاني فيليب جاكسون واعتمد على عدد من الصور، ولاسيما إحداها لغاندي وهو يقف خارج مكتب رئيس الوزراء البريطاني في لندن العام 1931.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة أقدم توأم ملتصق عن 62 عامًا (فيديو)
وفاة أقدم توأم ملتصق عن 62 عامًا (فيديو)
إنقاذ ركاب تلفريك في جنوب تركيا علقوا بداخله لنحو 24 ساعة
إنقاذ ركاب تلفريك في جنوب تركيا علقوا بداخله لنحو 24 ساعة
جدة كندية تعاني من ألم مزمن تحقق الرقم القياسي في تمرين اللوح الخشبي لأكثر من 4 ساعات
جدة كندية تعاني من ألم مزمن تحقق الرقم القياسي في تمرين اللوح ...
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم