Atwasat

دوريات لمكافحة الأفاعي السامة في فلوريدا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 04 فبراير 2015, 09:37 صباحا
WTV_Frequency

جنَّد مسؤولو الحياة البرية في فلوريدا الجمهور في صورة «دوريات ضد الأفاعي»، وذلك لمكافحة الأفاعي العدوانية كبيرة الحجم وتوعيتهم بكيفية التعرُّف عليها والإمساك ببعض هذه الزواحف السامة ذات الفحيح.

وقالت الخبيرة في علوم الأحياء لدى لجنة الحفاظ على الأسماك والحياة البرية في فلوريدا، جيني نوفاك، خلال دورة تدريبية أُجريت في الآونة الأخيرة ضمت 20 متطوعًا في جنوب فلوريدا: «نعتبر الأفاعي البورمية مستقرة في المكان، مما يعني أنَّ الأمل في إبعادها ضئيلٌ للغاية»، وفقًا لـ «رويترز».

وقضى المتطوعون، الأحد الماضي، ساعة في فصل دراسي ليتعلموا كيفية التفرقة بين الأفاعي العدوانية وتلك المسالمة وأيضًا كيفية السيطرة عليها والإمساك بها بأمان.

يتم تنظيم دورات دراسية شهرية ويقول المسؤولون إنهم يتعشمون في تدريب المئات من المتطوعين.

وفي ما بعد تحرَّكت المجموعة إلى الخارج ليتم إطلاق أفاعي ملفوفة حول نفسها، في حين استعمل المتطوعون عصي لتثبيت رؤوس الحيَّات، وكانت فاغرة أفواهها في بعض الأحيان، نحو الأرض. ثم أمسكوا بالحيَّات من منطقة أسفل الرأس وقاموا بمحاولة إدخالها بحرص في كيس يتم ربطه بسلك كهربي.

وقال مارك مكارثي (63 عامًا)، فيما كانت ابنته كيلي فيلبروك البالغة من العمر 29 عامًا تتأهب للإمساك بثعبان طوله 1.5 متر، «لست قلقًا عليها بدرجة كبيرة».

ووضعت كيلي الثعبان في كيس بمساعدة فني في مجال الأسماك والحياة البرية، وقالت بعد ذلك وهي لا تزال ترتعد إنَّها لن تحاول ذلك ثانية بمفردها.

وتُنظَّم دورات دراسية شهرية، ويقول المسؤولون إنَّهم يتعشمون في تدريب المئات من المتطوعين.

وبعد اجتياز الدورة الدراسية والتقدُّم بطلب للحصول على تصريح، بوسع المتطوعين اصطياد الثعابين من أحد ممتلكات لجنة الحفاظ على الأسماك والحياة البرية في فلوريدا. ويُجرى تشجيع مَن يقومون بذلك على تسليم الأفاعي لمسؤولي الحياة البرية إما لقتلها قتلاً رحيمًا وإما للاحتفاظ بها لأغراض بحثية.

لكن المسؤولين يتعرَّضون لهجومٍ مِن منتقدين يقولون إنَّه يتعيَّن على الجمهور الابتعاد عن الحيَّات غير السامة التي تَقتُل من خلال الالتفاف حول الفريسة وعصرها.

وقال كينيث كريسكو وهو متخصصٌ في الكائنات آكلة العشب بجامعة فلوريدا في تصريحات نقلتها «رويترز»: «إنَّه أمرٌ مثيرٌ للسخرية. ليس بوسعك اللجوء إلى فرقة (جو شمو) لعروض تلفزيون الواقع للإمساك بهذه الثعابين».

وأوضح كريسكو أنَّه يعتقد أنَّ دوريات المدنيين ستكون غير ذات أثر أيضًا في الحد من أعداد الحيَّات.

أشار مسؤولون إلى أن فلوريدا تمثل بؤرة للتجارة في هذه الكائنات العجيبة وأرضا خصبة للأنواع العدوانية منها التي تعيث فسادا في المناطق الحارة.

وأشار مسؤولون إلى أنَّ فلوريدا تمثِّل بؤرة للتجارة في هذه الكائنات العجيبة وأرضًا خصبة للأنواع العدوانية منها التي تعيث فسادًا في المناطق الحارة، إذ تحتل نحو 150 ألفًا من الأفاعي البورمية النصف الجنوبي من الولاية.

ومنذ رصد الأفاعي لأول مرة في سبعينات القرن الماضي أصبحت من أبرز الكائنات المفترسة في منطقة إيفرجليدز السريعة التأثُّر من الوجهة البيئية، وبدأت في التهام تماسيح أميركية صغيرة وأنواع محلية أخرى واستطالت لتصل إلى أكثر من 5.5 أمتار.

وتتركز أحدث المخاوف على مجموعة محدودة من الحيَّات الصخرية، وموطنها الأصلي شمال أفريقيا، التي تعيش على بعد عدة كيلومترات إلى الغرب من وسط ميامي.

وقال كريسكو: «إنَّه منذ اكتشافها لأول مرة العام 2001 تم رصد 69 والإمساك بتسع وعشرين منها».

ويتعشم المسؤولون باحتواء الأفاعي التي تربض بين الصخور من خلال ما وصفته نوفاك بـ«برنامج الرصد المُبكِّر والرد السريع».

لكن كريسكو يقول إنَّ البرنامج محدودٌ للغاية ومتأخرٌ بعد أنْ استفحلت أعداد الأفاعي البورمية خلال عقود من الزمن عندما لم تكن هناك محاذير على مبيعاتها ولم تكن لدى وكالات الحياة البرية برامج كافية للتعامل مع الكائنات غير المستحبة أو الثعابين التي تهيم في البرية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
ثعبان يعطل حركة قطار فائق السرعة في اليابان
ثعبان يعطل حركة قطار فائق السرعة في اليابان
انهيار ثلجي منذ 10 سنوات يبدّل حياة المرشدين في إيفرست
انهيار ثلجي منذ 10 سنوات يبدّل حياة المرشدين في إيفرست
امرأة أحضرت جثة عمها للحصول على قرض باسمه
امرأة أحضرت جثة عمها للحصول على قرض باسمه
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم