Atwasat

مغربية تتوج ملكة جمال العرب

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 يناير 2015, 11:56 صباحا
WTV_Frequency

تُوِجت فتاة مغربية بلقب ملكة جمال العالم العربي 2015 بعد فوزها على 16 متنافسة أخرى في مسابقة أُقيمت بالعاصمة المصرية القاهرة، ركزت مسابقة هذا العام على الترويج للسياحة في الأقصر وأسوان وتعزيز التجارة والتسويق في العالم العربي.

وأعربت المصرية مريم مرجان التي شاركت في المسابقة عن رغبتها في تشجيع السائحين على العودة إلى مصر، وفقًا لـ «رويترز». وأضافت مريم: «هو أنا الحقيقة لي رسالتان، الرسالة الأولى هي إن أنا أنشط السياحة في بلدي مصر لأن بصراحة الأوضاع اللي فاتت في بلدنا أثرت على السياحة جامد مش هنكذب على بعض، السياح يعني ممكن تقول قلوا، بقوا يخافوا ييجوا مصر من الحاجات اللي بيشوفوها في التلفزيون. فأنا يعني رسالتي إني أعرف العالم إن مصر فيها أمن وأمان».

وقالت رئيس مهرجان ملكة جمال العالم العربي حنان ناصر: «مسابقة فتاة العالم العربي، ملكة جمال العرب، هي مسابقة يعني -في ظل عاداتنا وتقاليدنا العربية- بتعلي ثقافة الفتاة.. السلوكيات المتوازنة.. الرغبة في العمل الاجتماعي التطوعي بتكون بعيدة عن الشكليات أو المقاييس الجسدية، وهي دعوة للحشمة والثقافة ودعوة للم الشمل العربي في حدث من الأحداث اللي بتهمهم على الساحة العربية كل سنة». وأكدت رئيس المسابقة في لقاء لها مع تلفزيون «رويترز» أن المسابقة ليست بشأن الجمال الجسماني لكنها تركز أكثر على الثقافة والشخصية.

وأكدت رئيس المسابقة في لقاء لها مع تلفزيون «رويترز» أن المسابقة ليست بشأن الجمال الجسماني لكنها تركز أكثر على الثقافة والشخصية.

وقالت ملكة جمال المغرب الفائزة بلقب مسابقة ملكة جمال العرب سلمى زكموط، قبل بدء المسابقة إنها تأمل أيضًا في تنشيط السياحة، وأضافت: «لو بقيت ملكة جمال العرب (بالإنجليزية) إن شاء الله أول شيء نعمله هو نحاول نهتم بالمغرب ومصر في نفس الوقت. بحيث سمعنا أخيرًا... تردي الحال بين مصر والمغرب. فالحل هو الشباب حالنا وهو اللي يحاول يجمع بيناتهم بالسياحة. المغرب عنده سياحة ومصر عنده سياحة مختلفة. وليش البلدين ما يتبادلوش السياحة مع بعضهم».

وعلى الرغم من ذلك لم تكن السياحة فقط هي ما يقلق جميع المشاركات في المسابقة، فقد قالت المشاركة السورية سارة نخلة إنها تأمل في أن تكون المسابقة فرصة لإظهار أن سورية لا تزال دولة بها ثقافة رغم العنف الذي تشهده في السنوات الأخيرة.

وأضافت سارة لتلفزيون «رويترز»: «سورية بخير من الناحية الثقافية، الناحية العلمية، الناحية الاجتماعية، مش زيادة الاجتماعية، بس كثقافة أنا بدي أثبت إنه سورية لا.. لسة سورية موجودة، أنا اللي استغربته إن وأنا جايه على مصر الناس عم يقولوا لي أنتِ من سورية طب سورية شو عاملة. عاملة إيه؟ الناس عايشين إزاي. بدي أثبت للعالم أن لا إحنا ثقافتنا لسة موجودة. جوامع عم تنتهي بصاروخ ولا قنبلة بس لسة فيه ثقافة».

ومن بين 17 مشاركة في المسابقة من العالم العربي وصلت خمس متسابقات للجولة النهائية وهن من تونس ومصر والمغرب وسورية واليمن.

وكانت التصفية الأخيرة بين التونسية والمغربية وانتهت باختيار المغربية سلمى زكموط ملكة لجمال العرب التي أحرزت اللقب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
وفيات في حادث حافلة على طريق عام بألمانيا
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في الأمازون
ماكرون يقلّد الزعيم التقليدي راوني وساماً فرنسياً رفيعاً في ...
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
زراعة الأشجار في الأماكن الخطأ قد تفاقم الاحترار المناخي
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
أزهار الخوخ الوردية تبشر اليونانيين بحلول الربيع (فيديو)
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
السلطات السلوفاكية أردت دباً تسبب بجروح لخمسة أشخاص
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم