Atwasat

تركمانستان ستنصب تمثالا للحصان المفضل لدى رئيسها السابق

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 مايو 2022, 05:01 مساء
WTV_Frequency

سيحظى الحصان المفضل لدى رئيس تركمانستان السابق قربان قولي بردي محمدوف بتمثال خاص في عشق آباد عاصمة هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وهي من أكثر دول العالم انغلاقًا، على ما ذكرت جريدة حكومية، الإثنين.

وتؤدي سلالة خيول «أخال - تيكي» دورًا بارزًا في الدعاية لهذه الجمهورية السوفيتية السابقة الغنية بالغاز الطبيعي، ورفعها الرئيس السابق إلى مستوى الرمز الوطني، أثناء فترة حكمه التي أمسك خلالها البلاد بقبضة من حديد لمدة 15 عامًا قبل أن يسلم السلطة لابنه سردار في مارس، وفق «فرانس برس».

في العام 2015، أقيم في البلاد تمثال ذهبي لقربان قولي بردي محمدوف يمثله على قمة صخرة ممتطيًا حصانه المفضل «أكان» وممسكًا حمامة في يده اليمنى.

وسيكون أيضًا لحصانه المفضل تمثال خاص، بعدما أعطى الرئيس الجديد سردار بردي محمدوف موافقته على بناء نصب تذكاري على شرف الجواد في مقاطعة أخال.

وبحسب مرسوم نقلته جريدة «نوترالني» الحكومية، الإثنين، من شأن التمثال الجديد أن «يزيد من مجد خيول (أخال تيكي)، الفخر الوطني للشعب التركماني».

وفي العام 2018، دخل الجواد «أكان» الذي يؤكد الرئيس السابق أنه دربه شخصيا، موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بعدما مشى على قائمتيه الخلفيتين 10 أمتار في غضون 4.19 ثانية.

في العام السابق، حمل الجواد الفارس الذي أشعل شعلة دورة الألعاب الآسيوية لفنون الدفاع عن النفس والألعاب الداخلية، وهي مسابقة تدعمها اللجنة الأولمبية الآسيوية وتستخدمها السلطات التركمانية لتلميع صورة هذه الدولة مع وضعها على الخريطة الرياضية.

في فبراير، أعلن قربان قولي بردي محمدوف (64 عامًا)، أنه اتخذ «قرارًا صعبًا» بسبب سنه وأراد ترك البلاد «للقادة الشباب». بعد أيام قليلة، أصبح ابنه خليفته المعين وانتُخب بشكل غير مفاجئ في مارس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم