Atwasat

ارتداء جنديات أحذية نسائية في عرض عسكري يثير جدلا بأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 04 يوليو 2021, 02:20 مساء
WTV_Frequency

تواجه السلطات الأوكرانية انتقادات شديدة بسبب انتشار صور تظهر جنديات يتدربن على عرض عسكري من المقرر إقامته الشهر المقبل وهن ينتعلن أحذية نسائية ذات كعب عال، بدلًا من الأحذية العسكرية التقليدية.

واندلعت الفضيحة بعد أن نشرت وزارة الدفاع صورًا لتمارين على العرض الذي سيقام بمناسبة الذكرى الثلاثين لاستقلال أوكرانيا في 24 أغسطس، وفق «فرانس برس».

وتظهر هذه الصور المنشورة عبر صفحة الوزارة الرسمية على «فيسبوك»، تلميذات في المدرسة العسكرية يمشين بزي مموه وينتعلن أحذية نسائية سوداء بكعب متوسط الطول كجزء من الزي العسكري النسائي خلال العرض، بحسب الوزارة.

وقالت المشاركة في التمارين إيفانا ميدفيد في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية لوزارة الدفاع الأوكرانية: «اليوم نتمرن بالأحذية النسائية ذات الكعب للمرة الأولى. الأمر أصعب قليلا مقارنة مع الأحذية العسكرية لكننا نبذل قصارى جهدنا».

وأثارت الصور ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي واحتجاجات في البرلمان.

وعلّقت إحدى مستخدمات الإنترنت، ماريا تشابرانوفا، قائلة «الكعب رمز الازدراء بالنساء من قطاع التجميل»، منددة بما اعتبرته «تحيزًا جنسيًا وكراهية للنساء». وتساءلت كاترينا رومانينكو وهي مستخدمة أخرى للإنترنت «ماذا سترتدي النساء في القوات البحرية؟ هل سيرتدين البيكيني والزعانف؟».

ووضع نواب أوكرانيون مقربون من الرئيس السابق بترو بوروشينكو أحذية نسائية أمام وزير الدفاع الذي كان موجودًا تحت قبة البرلمان، داعين إياه إلى انتعالها «للذهاب إلى العرض» العسكري.

كذلك وصفت العضو في حزب «غولوس» إينا سوفسون عبر «فيسبوك» فكرة وزارة الدفاع بأنها «غبية»، قائلة إنها تعكس «قوالب نمطية عن دور المرأة كدمية جميلة».

وطالبت نائبة رئيس البرلمان أولينا كوندراتيوك، السلطات بـ«الاعتذار علنًا عن هذا الإذلال» للنساء اللواتي «يدافعن بالسلاح عن استقلال أوكرانيا».

وتضم القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 31 ألف امرأة، بينهن أكثر من 4100 ضابطة. وقاتلت أكثر من 13500 امرأة أوكرانية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد منذ اندلاع النزاع المسلح الدامي قبل سبع سنوات، بحسب كوندراتيوك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
سكان مالي يواجهون موجة حر خانقة في ظل ضعف مقومات الصمود
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
كيف ستكون صحافة المستقبل مع تنامي الذكاء الصناعي؟
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
الكوارث الطبيعية تحوّل سكانًا في طاجيكستان إلى «نازحين مناخيين»
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم