Atwasat

«وباء البستنة» يضرب الفليبين في زمن «كورونا»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 12 نوفمبر 2020, 04:46 مساء
WTV_Frequency

تغزو حمّى العناية بالحدائق الفليبين منذ فرض القيود لمكافحة فيروس «كورونا المستجد»، وسط تهافت كبير على المشاتل انعكس ارتفاعًا في الأسعار، كما ترافق مع سرقات للحدائق العامة والمتنزهات الوطنية.

وامتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بصور الزهور والغطاء النباتي على الشرفات مع تحول الفليبينيين بشكل متزايد إلى النباتات الخضراء للتغلب على الملل وتخفيف التوتر، وفق «فرانس برس».

وقال المزارع ألفين تشينغوانغكو «إنه أمر لا يصدق. أصبح الناس مهتمين بالنبات بشكل كبير راهنًا»، موضحًا أن بعض أنواع نبتة قشطة دندروم أو مونستيرا وصلت أسعارها إلى 55 ألف بيزو (1140 دولارًا) لكل منها، بعدما كانت 800 بيزو قبل الجائحة.

وأوضحت بائعة النبات في مانيلا، أرلين غوميرا-باز، أن مبيعاتها اليومية ازدادت ثلاث مرات بعدما أعادت فتح متجرها عقب أشهر من الإغلاق.

وبقي الطلب قويًّا رغم أن أسعار بعض النباتات التي تعيش في الداخل ارتفعت بشكل كبير.

وقالت صاحبة المتجر، البالغة من العمر 40 عاما، والتي تشتري منتجاتها بالجملة من مزارع في مقاطعات قريبة: «من الصعب فهم الناس. عندما كانت النباتات رخيصة لم يكن أحد مهتمًا بشرائها».

طرق غير شرعية
لكن مع ارتفاع الطلب، حذرت السلطات من أن عددًا من النباتات الموجودة في الأسواق ربما استُحصل عليها بطريقة غير شرعية.

ويجري حراس الغابات دوريات منتظمة في أحراج زامبوانغا في جنوب البلاد من أجل مكافحة الحطابين والصيادين غير القانونيين بعدما لاحظت السلطات بعض الأنواع في صور منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي غير موجودة إلا في أماكن محمية.

وقالت ماريا كريستينا رودريغيز، مديرة الموارد الطبيعية والطاقة في زامبوانغا، «قبل الجائحة، لم يكن هناك أي لصوص للنباتات. وهذا الأمر أصبح شائعًا خلال فترة الإغلاق».

ويعتبر قطف النباتات المهددة بالانقراض من الغابات غير قانوني في الفليبين ويعاقب المخالفون بدفع غرامات كبيرة. لكن قطف نباتات محلية أخرى مسموح به إذا تم الاستحصال على إذن رسمي لذلك.

لكن إلقاء القبض على المخالفين أمر صعب، فبمجرد الحصول على النبتة وبيعها «يصبح من الصعب جدًّا بالنسبة إلينا أن نثبت أن مصدرها من إحدى الغابات أو المحميات»، وفق رودريغيز.

ودفعت سرقة كمية كبيرة من النباتات من متنزهات عامة في مدينة باغيو في شمال الفليبين السلطات إلى تشديد الإجراءات الأمنية وإطلاق دعوة على «فيسبوك»، موجهة إلى السكان لترك الغطاء النباتي وشأنه.

وحتى اليوم، أُلقي القبض على خمسة أشخاص فقط لسرقتهم أنواعًا نادرة من الأزهار وفق رينان ديواس، وهو الشرطي المسؤول عن حماية متنزهات مدينة بانغيو.

وأوضح: «قد تكون السرقات ناتجة عن الملل أو أن اللصوص يريدون الحصول على المزيد من الدخل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في باريس (فيديو)
لمناسبة عامها الدولي.. مسيرة الإبل تجوب شوارع شاتو دو فينسان في ...
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
سلطات سيراليون أتلفت كمية بقيمة 200 ألف دولار من مخدر كوش
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
فن تصليح المظلات في ليوبليانا صامد في وجه رياح الزمن
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
إقبال متزايد في أيرلندا على حمامات ساونا عند شاطئ البحر
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
ذوبان أنهار جليدية.. تقارير دولية تدق ناقوس خطر في أوروبا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم