Atwasat

زورليسكو قرية إيطالية وادعة في أتون جحيم الكورونا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 01 مارس 2020, 03:51 مساء
WTV_Frequency

مراسم دفن مصغرة في خمس دقائق فقط يتلو خلالها كاهن صلاة جنائزية بحضور شخص واحد من الأقارب واثنين من عمال دفن الموتى.. هذه عينة من أجواء قرية زورليسكو الإيطالية الوادعة في شمال إيطاليا المصنفة «منطقة حمراء» بفعل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتقع هذه القرية الزراعية الصغيرة ذات الـ1700 نسمة، في قلب «المنطقة الحمراء» قرب كودونيو إحدى أبرز بؤر تفشي الفيروس في شمال إيطاليا، أكثر البلدان الأوروبية إصابة بهذا الوباء في أوروبا، وفق «فرانس برس».

ويمنع عناصر الدرك أي خروج من القرية ويحذرون الداخلين بالقول «إن دخلتم فلن تخرجوا من هنا».

ويقول كاهن القرية دون نونزيو روزي إن المرأة التي صلى على جثمانها «توفيت بسبب التقدم في السن لا الكورونا». ولم تسجل أي إصابة بالفيروس في زورليسكو غير أن القرية باتت منذ أيام تعيش هذا الهاجس.

ويوضح الكاهن «في قريتنا الصغيرة كل شيء تغير قبل ثلاثة أيام. الأجواء تبدو أقرب إلى الخيال. لم يكن أحد منا يتصور أن يجد نفسه يوما في الوضع عينه كمدن الصين. كنا نرى ذلك على التلفزيون ونقول، هؤلاء المساكين مضطرون لملازمة المنزل».

أما اليوم فقد بات سكان زورليسكو ممنوعين من الخروج.. المحلات التجارية والأسواق أغلقت أبوابها، «حتى الكنيسة» اضطرت للإغلاق وفق دون نونزيو. ففي أنحاء المنطقة الحمراء، يمنع حضور المصلين إلى الكنيسة ووحده الكاهن يقيم الصلاة خلف الأبواب الموصدة.

في هذه المنطقة التي يقبل سكانها بشدة على ممارسة الشعائر الدينية، يترك الكاهن باب الكنيسة بضع ساعات في الصباح كي يتمكن المؤمنون من تلاوة «صلاة صغيرة» واحدا تلو الآخر. وهو يرسل أيضا إلى أبناء الرعية رسائل تطمين ومقاطع من الإنجيل عبر خدمة «واتساب».

شبكة تضامن
وبعد الإعلان عن وضع إحدى عشرة منطقة في شمال إيطاليا في الحجر الصحي الأحد الفائت، حصلت «حالة هلع» في زورليسكو التي قام سكانها بـ«غزو المتاجر في كودونيو» المتاخمة للقرية، وفق الكاهن دون نونزيو.

غير أن الكاهن يقول «نستخلص العبر من هذا الوضع إذ إن الناس يتخذون مبادرات ويظهرون إرادة طيبة حتى اليوم».

ويضيف «في العادة نعيش ضغوطا نفسية بسبب العمل ونمضي الوقت في التنقل من مكان إلى آخر. أما الآن وبحكم الأمر الواقع باتت العائلات تجتمع وتمضي وقتا طويلا معا. يجري تبادل السلام والسؤال عن الأحوال، ثمة شبكة تضامن تتشكل».

ويقول لويجي مالاباربا المقيم عند مدخل القرية «سننتهي من هذا الوضع».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
نصائح تجنبك عمليات النصب الإلكتروني باستخدام الذكاء الصناعي
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
غرامات على هدر المياه في بوغوتا لمواجهة الجفاف
ثعبان يعطل حركة قطار فائق السرعة في اليابان
ثعبان يعطل حركة قطار فائق السرعة في اليابان
انهيار ثلجي منذ 10 سنوات يبدّل حياة المرشدين في إيفرست
انهيار ثلجي منذ 10 سنوات يبدّل حياة المرشدين في إيفرست
امرأة أحضرت جثة عمها للحصول على قرض باسمه
امرأة أحضرت جثة عمها للحصول على قرض باسمه
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم